اضرار عدم تغيير المساعدين

اضرار عدم تغيير المساعدين

هل تعرضت يوماً لمشكلة عدم السيطرة على مقود السيارة أثناء القيادة، خاصة على الطرق السريعة، مع احساس بعدم اتزان السيارة، فعند ذهابكم إلى ورشة الصيانة وقيام الفني بالفحوصات المناسبة، سيخبركم أن هناك عطل بالسيارة وهو تلف المساعدين وحل هذه المشكلة هو تغييرها، لذا سنتعرف اليوم على اضرار عدم تغيير المساعدين ولكن قبل ذلك لنتعرف على بعض المعلومات الهامة عنها.

اقرأ أيضاً:

فرامل سيارتكم جديدة إلا أن مسافة توقفها طويلة... اكشفوا على هذه القطعة فوراً!

 

ما هي المساعدين؟ وما هو دورها؟

ممتصات الصدمات أو المساعدين كما نطلق عليها فى لغتنا الدارجة وظيفتها كما هو واضح من إسمها تخفيف الصدمة الناشئة عن ارتطام عجلات السيارة بمطب او مطب على جسم السيارة، وتُستخدم المساعدين في التعليق حيث تقوم مجموعة التعليق بجعل هيكل وجسم السيارة مرتفع لأعلى الإطارات، وجودة المساعدين تؤثر على راحة السائق والركاب داخل السيارة .

لذا يجب أن يكون نوع المساعدين ملائم للسيارة حتى يعمل على امتصاص الصدمات الناتجة عن المطبات الصناعية وخصوصاً على الطرق السريعة، كما تعمل على تقليل أي ذبذبات بالسيارة، وعند الحوادث يجب التأكد من أن المساعدين بسيارتك سليمة، وللمساعدين عمر افتراضي يجب تغييرها عند انتهائه، ويوجد أنواع للمساعدين، فمنها  مساعد الغاز ومساعد الزيت.

اضرار عدم تغيير المساعدين

قالت مؤسسة ديكرا بعض فحصها الفني لبعض السيارات أنه يوجد بعض العلامات والأضرار التي تحدث بسبب تلف المساعدين وهي:

  • تآكل إطارات السيارة بشكل غير متساوي. 
  • شعور السائق أن السيارة تعوم والمقود مرفرف.  
  • يتسرب الزيت من ممتص الصدمات. 
  • يحدث استجابة من السيارة عندما يقوم السائق بالضغط عليها باليد لأسفل. 
  • إستهلاك وتآكل ممتص الصدمات. 
  • انخفاض في قدرة السيارة على الالتصاق بالطريق. 
  • عدم ثبات عندما تحاول السيارة إجتياز المنعطفات. 
  • حدوث ضرب طوال الوقت في جميع أجزاء السيارة وهذا الضرب يكون نتيجة للمطبات التي تكون بالطريق.

أسباب تلف المساعدين

  • اتساع الثقوب بها وتآكلها. 

  • حدوث تآكل في حبك المكبس مع الإسطوانة، وهذا يعمل على مرور الزيت بين ناحيتي المكبس بسهولة وبالتالي لا يساعد ذلك المساعد على امتصاص قدر كبير من الصدمات، ويطلق على المساعد أنه خفيف. 
  • حدوث تلف للأويل سيل العلوي للمساعد فيحدث تسرب للزيت حتى ينفذ خارج الإسطوانة، وهذا يعمل على فقد المساعد وظيفته ويطلق على المساعد أنه ضرب زيت. 
  • حدوث ما يسمى بانحشار المكبس والاسطوانة وهذا يكون نتيجة لإعوجاج الإسطوانة بسبب وجود شوائب أو رايش يسد ثقوب الزيت ويطلق على المساعد في هذه الحالة أنه حجر.

كيفية تحديد حالة المساعدين

اسهل تجربة للمساعدين هي الضغط باليد بقوة على كل جانب من جوانب السيارة عند كل عجلة ومحاولة هز السيارة بضغطات متتالية، يجب أن تتجاوب السيارة مع الضغط عندما نصل لقوة حوالى 15-20 كيلوجرام، والنتيجة هي التي ستحدد الحالة:

  1. لو لم تستجب السيارة للضغط نهائيا يكون المساعد محجر
  2. لو استجابت لاول ضغطة بصعوبة ثم فى الضغطات التالية وجدنا ان السيارة تتمرجح معنا باقل مجهود ممكن وبعد رفع اليد من على السيارة تهتز السيارة مرة أو اثنتين بحرية يكون المساعد خفيف
  3. لو تطلب الأمر ضغطات متتالية متساوية في القوة (15-20 كيلوجرام) لهز السيارة وبمجرد رفع اليد من على السيارة تتوقف عن الاهتزاز يكون المساعد سليم

أما بالنسبة لتسرب الزيت يتم الكشف عليه بالعين بالنظر الى اعلى اسطوانة المساعد والبحث عن آثار زيت.

ميكانيك السيارات مشكلات ميكانيكية مساعدين بلشتاين مساعد السيارة الامامي
loaing icon