اضرار رفع السيارة

اضرار رفع السيارة

يتميز عالم تعديل السيارات بالتنوع الدائم، حيث يسعى الكثيرين إلى خفض ارتفاع السيارة لتحصل على تصميم جذاب ولتصبح أسرع على الطرق، إلا أن الكثيرين يرغبون في رفع السيارة لتصبح أسرع كذلك، ولكن خارج الطرق .

أو جذب الانتباه في الطرق حيث يتم تعديل بعض سيارات الدفع الرباعي بشكل كبير لجذب أكبر قدر من الانتباه، وعلى الرغم من مميزاتها الشكلية، إلا أن لهذه التعديلات أضرار كبيرة، لذا سنتعرف اليوم على اضرار رفع السيارة وأبرز الطرق لذلك.

اقرأ أيضاً:

هكذا رفع السيارة لينزلها على كوبين من الزجاج

طرق و اضرار رفع السيارة

1 - إذا كانت السيارة تعمل بنظام تعليق يعتمد على أعمدة الالتواء، فيمكن رفعها لبضعة سنتيمترات بكل سهولة وبدون تكاليف إضافية، وسيأخذ الأمر مجرد دقائق معدودة، فهذا النوع من أنظمة التعليق والذى يعتمد على أعمدة مثبتة على قاعدة بناء السيارة وتحمل تلك الأعمدة العجلات بأذرع تحكم من الجانبين، حيث تتحرك العجلات بشكل رأسي تفاعلاً مع الطريق لتجذب معها أذرع التحكم صعوداً وهبوطاً مع ثبات أعمدة الالتواء، ولأن تلك الأعمدة هي المحور الثابت للعجلات، فيمكنك زيادة ارتفاعها بكل سهولة بما سيزيد من ارتفاع البدن بشكل كامل عن العجلات.

أضرار هذه الطريقة: 

  • قلة قدرة نظام التعليق على امتصاص الصدمات مما يقلل من راحة المقصورة بشكل كبير
  • الضبط الجانبي للسيارة ليكونا في ارتفاع متساوي ليست بهذه السهولة
  • زيادة معدل تأرجح البدن فى المنعطفات بشكل كبير

2 - استخدام باقات التعديل المكونة من القطع المتوافقة والمخصصة لهذا الغرض، وهى الحل الأمثل لمن يبحث عن طريقة آمنة لزيادة ارتفاع شاحنته بشكل مدروس وآمن دون النظر للتكلفة، حيث تعتبر تلك الطريقة مكلفة نظراً لما تحتويه على العديد من القطع، فعادة ما تعمل تلك الباقات على تعديل نظام التعليق بالكامل وإضافة إطار معدنى يرتفع بالبدن، وتعد تلك الطريقة هى الأكثر انتشاراً بين معدلي السيارات.

3 - التعليق الهيدروليكي والهوائي: أكثر الحلول تكلفة وأكثرها عملية كذلك، وهو تعديل نظام التعليق بالكامل ليصبح هيدروليكي أو هوائي بتحكم الكتروني من السائق، فتلك الأنواع من أنظمة التعليق تعتمد على وحدة ضخ تتحكم فى ارتفاع نظام التعليق بالكامل لتصبح السيارة طوع السائق، فإن أراد زيادة الارتفاع للخروج عن الطرقات واستكشاف العالم فلن يستغرق الأمر إلا ثوان معدودة ، وإن أراد العودة إلى الطريق فبضغطة زر يمكنه العودة إلى الارتفاع الطبيعي.

أضرار هذه الطريقة: 

  • عدم فعاليتها على الطرق الوعرة  حيث يتسبب ارتفاعها الكبير فى ضعف قدرتها على التحمل وربما تحطمها عند أول عبور لصخرة كبيرة ، لذا فهى تستخدم بشكل أساسي لمجرد الاستعراض على الطرقات.

4 - استخدام صدادات مطاطية يتم وضعها أسفل ممتصات الصدمات لزيادة ارتفاعها وبالتالي رفع السيارة بشكل عام، وهى طريقة خطرة للغاية.

أضرار هذه الطريقة: 

  • تؤدي إلى تقصير مشوار عمل ممتصات الصدمات بما يعرضها للكسر أثناء القيادة على الطرق الوعرة.

5 - لحام أطراف اليايات لمنعها من الانكماش بغرض امتصاص الصدمات، بما يبقى الشاحنة مرتفعة طوال الوقت، وهو تصرف خطير.

أضرار هذه الطريقة: 

  • تؤدي إلى تحطم منظومة التعليق فجأة وبدون سابق إنذار على الطريق بما قد يعرض حياتك للخطر.
loaing icon