اسباب وحل الكمبروسر يفصل ويشبك

تتميز منطقتنا العربية بارتفاع الحرارة خاصة في فصل الصيف لدرجات لا تحتمل، لذا فإن تشغيل المكيف أمر لا مفر به في جميع النشاطات اليومية، سواءً في المنزل أو في السيارة أو أماكن التسوق وغيرها، ومع الاستخدام المكثف للمكيف يتعرض عادة للتلف، وأيضاًَ بسبب انتهاء العمر الافتراضي لقطع به، وسنستعرض معكم في التقرير التالي اسباب وحل الكمبروسر يفصل ويشبك وهي مشكلة تواجهنا جميعاً، ولكن دعونا نتعرف أولاً على الكمبروسر.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا كان كمبروسر المكيف لا يعمل؟

 

اسباب وحل الكمبروسر يفصل ويشبك

  • الكمبروسر أو ما يطلق عليه ضاغط الهواء هو جهاز يُستخدم لتحويل الطاقة الميكانيكية (الممتصة من محرك كهربائي أو محرك ديزل أو محرك بنزين) إلى طاقة وضع يكتسبها الهواء فينضغط، ويقوم الكومبروسر بدفع كمية محددة من الهواء بشكل مستمر داخل خزان ضغط، وبالتالي يزداد ضغط الهواء داخل الخزان، ويستمر الضاغط بالعمل حتى يصل الضغط داخل الخزان إلى القيمة القصوى .

  • ويظل الهواء المضغوط بداخل الخزان إلى أن يحين استخدامه، ويُمكن استخدام الطاقة المخزنة في الهواء المضغوط في العديد من الاستخدامات، فعند خروج الهواء المضغوط من الخزان ينخفض الضغط تدريجياً، ويُصاحب ذلك ارتفاع في طاقة الحركة للهواء (تحول طاقة الوضع المخزنة إلى طاقة حركة)، والتي يُمكن الاستفادة منها في العديد من التطبيقات، ويبدأ ضاغط الهواء بالعمل مرة أخرى عندما ينخفض الضغط داخل الخزان إلى الحد الأدنى.

ما سبب الكمبروسر يشتغل ويفصل بسرعه

  • الثيرموستات لا تعمل بشكل منتظم، والثيرموستات هي عبارة عن جهاز ذو حجم صغير يعمل على ضبط درجة الحرارة و ايقاف عمل الكمبروسر عند حد معين، فإذا كنت تريد تبريد الغربة إلى درجة 19 فإذا وصل إليها المكيف فإن الثيرموستات تعطي إشارة للكمبروسر من اجل الوقوف عن العمل، فإذا كان هناك مشكلة في هذا الجهاز فإنه سيؤدي للوقوف بشكل مستمر.

  • عطل في الأطراف الكهربائية، حيث يعمل الكمبروسر من خلال أطراف كهربائية يتم توصيلها به وهي ما تعطيه الطاقة اللازمة للعمل و تبريد السيارة، وفي حالة اذا كان هناك تلف في هذه الاطراف او كانت مهزوزة فانها ستعمل على إيقاف الكمبروسر عن العمل في اي وقت او ربما مع حركة السيارة المستمرة.

  • ضعف التيار الكهربي، فالتيار الكهربي الذي ينتج عن البطارية ليقوم بتشغيل الكمبروسر قد يكون به مشكلة ما وهذا يعني وجود عطل في البطارية وهذا يعني ان الكمبروسر لن يمكن من تأدية دوره على أكمل وجه.

  • عطل في مكثف الكمبروسر، حيث تحدث عادة مشكلة الكمبروسر في العمل ثم الإطفاء بعدها مباشرة في حالة القيام المسبق بتغير المكثف، فاذا كان نوع المكثف غير مناسب للكمبروسر سيؤدي الى هذه النتيجة واذا كان المكثف به عطل ما فإن الكمبروسر سيعطل كذلك.

مكيف السيارة يفصل عند المشي

صيانة الكمبروسر

كي نتأكد من ان الكمبروسر يعمل بكفاءة لا بد من إجراء صيانة دائمة له ودورية مثل تغيير القطع التي يحتاج إليها، يقترح على أصحاب الكمبروسرات عمل فحص مثل:

  • فحص تسرب الزيت والهواء.

  • فحص فرق الضغط في فلتر الضاغط.

  • فحص إذا كان الزيت يحتاج للتغير.

  • التأكد من أن درجة الحرارة غير مرتفعة حتى لا يحدث تسخين زائد للوحدة.

ميكانيك السيارات اعطال سيارات
loaing icon