سيارتك قد تكون ذاتية القيادة وانت لا تعلم! اليك كيف

هل تعبت من مراقبة اشارات السرعة القصوى الى جانب الطريق، فضلاً عن مراقبة السيارة أمامك بهدف السير بسرعتها وعدم الاصطدام بها في حال تباطأت؟ لدينا الحل لك، واسمه Adaptive Cruise Control أو مثبت السرعة التكيفي.

> تابع قناتنا على يوتيوب

 

ما هو؟

هناك مثبت سرعة عادي (Cruise Control) ومثبت سرعة تكيفي، والأخير هو الأكثر تطوراً. وتصنف السيارة التي تتمتع به سيارة شبه ذاتية القيادة (المستوى الأول من أصل 5).

مثبت السرعة العادي يعمل على تثبيت سرعة السيارة على رقم محدد. بمعنى آخر، اذا أراد السائق تثبيت سرعة سيارته عند 100 كم/س، فعليه تفعيل نظام مثبت السرعة واختيار السرعة الذي يريدها (في حالتنا، اخترنا 100 كم/س).

عند تفعيله، تقوم السيارة تلقائياً بتثبيت سرعة سيرها عند 100 كم/س من دون حاجة السائق الى استخدام دواسة البنزين، إلا أن عليه ابقاء يديه على المقود (!).

بهذه الطريقة، يرتاح السائق من واجب ابقاء قدمه على دواسة البنزين، كما يعتبر النظام وسيلة جيدة لتوفير الوقود.

ولكن...

ولكن، ماذا لو قررت السيارة امامك أن تتباطأ؟

في حال استخدام مثبت السرعة التقليدي، عليك أن تدوس على المكابح من أجل إبطاء سيارتك ايضاً وتفادي الاصطدام بالسيارة أمامك. عندما تصبح الطريق أمامك سالكة، يمكنك عندها رفع قدمك عن دواسة المكابح، لتعود السيارة وتتسارع الى السرعة المحددة (100 كم/س في حالتنا).

تصبح العملية هذه متعبة كلما قامت السيارة امامك بالابطاء، ولذلك تم ابتكار مثبت السرعة التكيفي، فهو يلغي عملية الكبح اليدوي، إذ أن السيارة المجهزة به بإمكانها معرفة سرعة السيارة أمامها من خلال رادار خاص، فتقوم ابطاء نفسها بنفسها (وصولاً الى التوقف كلياً في حال تتطلب الأمر ذلك) عندما تكتشف أن السيارة أمامها تتباطأ، وتتسارع تلقائياً الى السرعة المرجوة عندما تصبح الطريق أمامها خالية.

في الختام، يضمن مثبت السرعة التكيفي راحة وأمان السائق، فيلغي ضرورة التزام السائق بمراقبة السرعة القصوى طوال الوقت، كما ينتبه لأي شيء أمام السيارة. يعمل النظام على ابقاء مسافة آمنة بين سيارتك وأي سيارة أمامها، كما يقوم بإبطاء سيارتك وايقافها تلقائياً في حال اكتشف أن السيارة أمامك تتباطأ فجأة.

هذا، ويحسن النظام من صرفية السيارة للوقود، اذ أن تغيير السرعة بشكل مستمر يؤدي الى استهلاك المزيد من الوقود.

الجدير بالذكر أن هذا النظام لا يستبدل السائق، وبالتالي أنت أيضاً عليك مراقبة كل ما يحدث من حولك.

loaing icon