إثارة البلبلة موهبتها: بي ام الفئة الخامسة 2024 بتصميم غريب بينها أقوى واحدة في السلسلة

ها نحن مجدداً أمام سيارة بي ام دبليو جديدة بتصميم غريب جداً، وقد بدأت الآراء تتضارب من جديد، بين مؤيدين ومنتقدين. وللمرة الأولى، تطلق بي ام دبليو نسخة كهربائية من الفئة الخامسة الأسطورية، التي لطالما نجحت في سرقة القلوب، وبالطبع، لا يمكن أن تخلو من لمسة بي ام دبليو الرياضية السحرية. 

ما طرأ من تعديل على التصميم 

بي ام دبليو الفئة الخامسة 2024 (1)

حسناً… لا يمكن القول إلا إنها تشبه مخلوقاً ما بأنف غريب، وهذا الأنف، كالعادة، هو شبك الكلى التقليدي المندفع إلى الأمام. وطبعاً يختلف لونه بين الأسود والكروم حسب النسخة، إن كانت رياضية وتحمل شعار M سبورت، أم مجرد فئة خامسة مضجرة. وستجدها تبدو مع اللمسات السوداء العنيفة، والناشر الخلفي، والجنوط الكبيرة الرياضية، أجمل بكثير، إذا نظرت إلى السيارة الحمراء في الصورة، والتي تمثل نسخة M60 من النسخ الكهربائية، نعم، النسخة الكهربائية i5، أول نسخة كهربائية على الإطلاق من الفئة الخامسة. 

فيتراوح حجم جنوط السيارة بين 18 انش (قياسية) و21 انش، كما تتوفر الجنوط بتصاميم جميلة ووزن خفيف لتحسين الأداء. 

وكيف تختلف بالحجم عن الجيل السابق؟ كبر حجمها طولاً، وعرضاً، وارتفاعاً، كما أصبحت قاعدة العجلات أطول بـ20 سم من السابق، فوفرت مساحة داخلية أفضل. 

بي ام دبليو الفئة الخامسة من الداخل

بي ام دبليو الفئة الخامسة 2024 (3)

كما تتوقع من بي ام دبليو في فئتها الخامسة، فخامة مطلقة. ولكن بما أن الشركة سلكت طريق صداقة البيئة كباقي الشركات، أصبحت تستخدم في بي ام دبليو الفئة الخامسة مقصورة نباتية صديقة للبيئة وبشكل قياسي. غير أن خيار توفر مقصورة مصنوعة بجلد ميرينو الفاخر، المصنوع من جلد الخروف. وكما يقال، "يا طخو يا كسر مخو"، فإما تختار أن تكون نباتياً أو بورجوازياً تحب الجلد الفاخر المصنوع من جلود الحيوانات. 

وبالنسبة إلى نظام الترفيه وتصميم المقصورة، تشبه الداخلية إلى حدٍ ما مقصورة الفئة السابعة مع طابع رياضي أكثر. إذ تتبع ذات تصميم الإضاءة الداخلية، وترافقه لمسات تزيينية جميلة على التابلوه تختلف حسب الطراز. وتأتي المقصورة بشاشة عدادات حجم 12.3 انش متصلة بشاشة تلافيه حجم 14.9 انش. ولا بد أن تحتوي هذه الشاشة الضخمة على برامج جديدة مثل يوتيوب، وإن أردت طبعاً حسب الرغبة، برامج ألعاب (لا أعرف ما فائدتها في سيارة ولكن هذه هي مواكبة السيارات للعصر ورغبات الأجيال الجديدة الصاعدة). 

محركات على أنواعها 

بي ام دبليو الفئة الخامسة 2024 (2)

اختر ما تريد من محركات. فإن أردت محركًا رباعيّ الاسطوانات، موجود بنوع ديزل أو بنزين، وكذلك محرك سداسي الاسطوانات، بنوع ديزل أو بنزين.  ومتوفرة المحركات بالتقنية الهجينة مع محرك كهربائي 48 فولت. وإذا أردت أن تمتلك النسخة الكهربائية من بي ام دبليو الفئة الخامسة، فهي متوفرة بنسختين. ويعمل المحرك، أياً كان، مع ناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات Steptronic.

النسخة الأولى هي بي ام دبليو i5 eDrive40. وتعمل بمحرك كهربائي ينقل القوة إلى العجلات الخلفية ويولد قوة 340 حصان و450 نيوتن متر من عزم الدوران، ليبلغ التسارع من 0 إلى 100 كلم/س 6 ثواني. 

بي ام دبليو الفئة الخامسة 2024 (4)

ولكن إذا أردت سيارةً كهربائيةً أكثر إثارة، فاختر بي ام دبليو i5 M60 xDrive، بمحركين كهربائيين، واحد على المحور الخلفي والآخر على المحور الأمامي، لنقل القوة إلى كل العجلات. ويولدان قوة 601 حصان و820 نيوتن متر من عزم الدوران، ليبلغ التسارع من 0 إلى 100 كلم/س 3.8 ثواني فقط لا غير، ما يجعلها أقوى بي ام دبليو في سلسلة الفئة الخامسة. 

وبحسب الشركة، أصبحت السيارة أعرض من الأمام والخلف وبشكل متساوٍ لتحسين الأداء، بالإضافة إلى تحسينٍ في توزيع الوزن الخفيف. وكما هو متوقع، تتوفر نسخة i5 M60 xDrive مع أنظمة ام سبورت الرياضية التي تحسن الأداء، مثل نظام التعليق التكيفي الاحترافي مع تعليق ام سبورت، وبريكات ام سبورت، ونظام التوجيه النشط، وغيرها. 

اقرأ أيضاً: مشاهد من داخل سيارات بي إم بأنظمتها الجديدة: هل سيارتك ضمن اللائحة؟

بي ام دبليو سيارات كهربائية BMW اطلاق جديد الفئة الخامسة أخبار السيارات
loaing icon