أنماط القيادة تجعل من سيارتك بطل خارق يواجه كل العقبات

مثل الأبطال الخارقين الذين يعتمدون على قوى مختلفة لمواجهة مجموعة متنوعة من العقبات، بإمكان سيارتك فعل الشيء نفسه عبر ما يُدعى "أنماط القيادة" أو "أوضاع القيادة" (Driving Modes).

 

تفسير أنماط القيادة

تسمح لك الكثير من السيارات الحديثة - من خلال قرص دوار أو زرّ/أزرار في الكونسول الوسطي، أو من خلال شاشة المعلومات والترفيه - بتعديل بعض مكوناتها كي تصبح تجربة قيادتها متناسبة مع ظروف القيادة المرجوّة.

أنماط القيادة تختلف من طراز الى آخر، إلا هناك أنماط شعبية متوفرة في معظم السيارات مثل نمط Eco للقيادة الإقتصادية ونمط Sport للقيادة الرياضية ونمط Comfort للقيادة المريحة.

شرح أبرز أنماط القيادة

عند اختيار نمط Eco، يقوم كمبيوتر السيارة بتعديل بعض مكوناتها من أجل تحسين معدل استهلاك الوقود، عبر تقليل كمية الوقود المسموح بدخولها إلى المحرك، وقد يتم إيقاف تشغيل بعض أسطوانات المحرك. غالبًا ما تقل استجابة دواسة الوقود لمساعدة السائق على استهلاك الوقود بشكل أقل، ولكن هذا النمط يؤثر سلباً على أداء السيارة.

عند اختيار نمط Sport، تصبح تجربة القيادة ممتعة بشكل أكبر، حيث سترتفع سرعة تجاوب السيارة من حيث التسارع والتوجيه، لتصبح السيارة أسرع عموماً، إلا أن ذلك يؤثر بشكل سلبي على مستويات الراحة واستهلاك الوقود.

عند اختيار نمط Comfort، تصبح السيارة مناسبة للقيادة المريحة، خصوصاً على المسافات الطويلة، فستقلل من شعورك بعيوب الطرقات، مثل الحفر والمطبات، كما سيكون تجاوب السيارة أكثر سلاسة من حيث التوجيه والتسارع.

 

أنماط قيادة أخرى

تأتي بعض السيارات مع أكثر من 3 أنماط، فهناك نمط القيادة على الثلج (Snow) أو الرمال (Sand) وغيرها في بعض سيارات الدفع الرباعي، كما تتمتع بعض السيارات الخارقة بنمط القيادة على الحلبات (Track Mode).

هذا، وتأتي معظم السيارات الحديثة بنمط يدعى النمط الذكي (Smart Mode) الذي يدع السيارة هي تختار نمط القيادة المناسب بعد مراقبتها لظروف القيادة.

 

سيارات تكنولوجيا السيارات أخبار السيارات شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon