ماذا تعني أعطال RCTA وBSM في تويوتا: نصائح لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها

هل تم الترحيب بك مؤخرًا برسالة RCTA غير متاح أو BSM Off على لوحة القيادة الخاصة بسيارتك Toyota أو Lexus أو أي علامة تجارية أخرى تستخدم مصطلح التسمية هذا؟ تشير هذه التنبيهات إلى وجود مشكلات في نظام تنبيه حركة المرور الخلفية وأنظمة مراقبة النقاط العمياء في سيارتك.

لذلك، استمر في القراءة لتتعرف على الأسباب الشائعة وراء هذه الأعطال، والنصائح العملية لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها، وما إذا كان الاستمرار في القيادة آمنًا.

نظام تنبيه حركة المرور الخلفية وأنظمة مراقبة النقاط العمياء

ما هي تويوتا RCTA؟

يشير RTCA إلى نظام تنبيه حركة المرور الخلفية، وهي عبارة صاغتها شركة تويوتا بشكل أساسي. وتم تصميم هذا النظام لمراقبة اقتراب حركة المرور من الجزء الخلفي من السيارة، وبشكل أساسي عندما تكون السيارة المعنية في مناورة للخلف. ويتم الكشف عن ذلك من خلال استخدام مجسات رادارية متخصصة مواجهة للخلف.

ما هو تويوتا BSM؟

BSM هو اختصار لـBlind Spot Monitoring، وهو بشكل عام بمثابة تسمية لهذه التكنولوجيا على مستوى الصناعة. وتويوتا BSM هو نظام يهدف إلى توفير مراقبة مهمة داخل النقطة العمياء في السيارة، إلى حد أكبر مما يمكن توفيره تقليديًا من خلال استخدام المرايا وحدها.

ومثل نظام RCTA المذكور أعلاه، تستخدم أنظمة BSM  مجسات رادارية متخصصة للحصول على ردود الفعل الحرجة المستخدمة في الكشف عن حركة المرور التجاوزية.

نظام تنبيه حركة المرور الخلفية وأنظمة مراقبة النقاط العمياء

سبب ظهور RCTA Off؟

يمكن تسجيل رسائل الخطأ المتعلقة بـ RCTA لعدد من الأسباب. ومع ذلك، فإن أكثر هذه الأسباب شيوعًا يتعلق بأجهزة الاستشعار المتسخة أو المسدودة. وغالبًا ما يتم عرض هذه الرسائل عندما يغطي الجليد أو الصقيع المجسات المعنية، أو عندما تصبح السيارة مشبعة بالأوساخ أو الطين. وفي مثل هذه الحالات، يكون السبب الجذري لمثل هذه الإخفاقات بيئيًا بحتًا ومؤقتًا إلى حد كبير.

ويمكن أن تشمل الأسباب الأخرى لأخطاء RCTA تلف مسبار الرادار أو فشله، أو المشكلات المتعلقة بالأسلاك. في كثير من الحالات، يتم تشخيص مثل هذه المشكلات بشكل أفضل بمساعدة متخصص مدرب، نظرًا لتعقيدات النظام نفسه. ويمكن للتشخيصات الاحترافية أيضًا أن تمنع التكاليف المتراكمة من تغيير الأجزاء التي هي في الواقع ليست معيبة.

سبب ظهور BSM Off؟

تُعزى أخطاء BSM عادةً إلى العديد من المشكلات الأساسية نفسها كتلك التي تصيب أنظمة RCTA عادةً، والتي يميل عددها الأول إلى التركيز على أجهزة الاستشعار المتسخة أو الملوثة.

مرة أخرى، يمكن حل العديد من هذه المشكلات ببساطة عن طريق تنظيف المستشعرات والمجسات المتضررة. في حالة تلوث الجليد أو الصقيع، قد يُطلب منك إزالة الجليد من هذه المستشعرات بعناية، أو الانتظار حتى ترتفع درجات الحرارة فوق درجة التجمد.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى حقيقة أن الفشل الكهربائي لهذه المكونات يمكن أن يحدث عندما تبدأ في التقدم بالعمر، مما يستلزم الاستبدال. ولكن بصرف النظر عن هذا، فإن الأضرار الناجمة عن ضربات الحطام والاصطدامات هي أيضًا أسباب محتملة لقابلية تشغيل نظام BSM . لذلك، يعد الفحص البصري الشامل أمرًا أساسيًا عند محاولة تحديد السبب الجذري لأي مشكلة متعلقة بـBSM.

نظام تنبيه حركة المرور الخلفية وأنظمة مراقبة النقاط العمياء

هل من الآمن مواصلة القيادة؟

نعم، من الآمن الاستمرار في القيادة وسط مشكلات RTCA  أو نظام مراقبة البقعة العمياء BSM . ولهذا السبب، فإن أي خطأ في هذا الصدد سيؤدي إلى تشغيل السيارة بنفس الطريقة التي كانت تعمل بها أي مركبة قبل ظهور التكنولوجيا.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه يجب عليك توخي الحذر واتخاذ احتياطات إضافية عند قيادة مركبة بها نظام  RCTAوBSM  معطل أو غير فعال. وينطبق هذا بشكل خاص إذا كنت معتادًا تمامًا على قيادة السيارات المجهزة بميزات الأمان هذه، حيث يمكن للسائق بسهولة أن يعتمد بشكل مفرط على التكنولوجيا من هذا النوع.

استكشاف أخطاء RCTA وBSM  وإصلاحها

تتضمن الطريقة الأكثر فعالية لاستكشاف المشكلات المتعلقة بـ RCTA وBSM  وإصلاحها عادةً استخدام أداة فحص OBD-II عالية الجودة. وسيكون الماسح الضوئي من هذا النوع قادرًا على قراءة أي أخطاء نشطة أو مخزنة تتعلق بوحدة BSM .

ومن المفترض أن يسمح لك ذلك بالتركيز على السبب الجذري للفشل وإجراء إصلاحات فعالة. أثناء إجراء عمليات التفتيش هذه، من المنطقي أيضًا فحص كل مستشعر على حدة للتأكد من نظافته وعدم إعاقته بأي شكل من الأشكال.

أخيرًا، من المهم أيضًا التحقق من صحة بطارية سيارتك، بالإضافة إلى نظام التشغيل والشحن. فمن المعروف أنه حتى شذوذات الجهد الطفيفة تؤدي إلى إحداث فوضى في الأنظمة ذات الصلة بـ BSM، مما يتسبب في صعوبة تحديد ردود الفعل ومشكلات الاتصال.

نظام تنبيه حركة المرور الخلفية وأنظمة مراقبة النقاط العمياء

قم بزيارة الوكيل

في العديد من الحالات، من الأفضل ترك تشخيص وإصلاح المشكلات المتعلقة بـ RCTA و BSM لمحترفي الصناعة إذا تأكدت من نظافة جميع المستشعرات وعدم وجود عوائق واضحة.

ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هذه الأنواع من الأنظمة تميل إلى أن تكون معقدة نسبيًا بطبيعتها، ويمكن أن تتطلب استخدام أدوات متخصصة للإصلاح. إذا ساورك أي شك، خاصة عندما لا يبدو سبب هذه المشكلات واضحًا بشكل صارخ، يوصى بالمساعدة المهنية.

كيفية إيقاف تشغيل RCTA أو BSM يدويًا

في حين أن تقنية مراقبة حركة المرور الخلفية والنقطة العمياء قد تكون مفيدة في معظم الأوقات، فقد تكون هناك مواقف مثل عند القطر أو القيادة على الطرق الوعرة أو في المناطق الضيقة والمزدحمة حيث قد ترغب في تعطيل هذه التقنية مؤقتًا من أجل تجنب التحذيرات أو الانحرافات غير الضرورية.

وتختلف الطريقة التي يتم بها تعطيل أنظمة RTCA ونظام مراقبة البقعة العمياء BSM يدويًا بشكل عام من نوع وطراز سيارة إلى آخر. ومع ذلك، في معظم الحالات، يتم تحقيق ذلك من خلال الوصول إلى قائمة مجموعة العدادات القابلة للتحديد، مثل شاشة عرض المعلومات المتعددة في طرازي تويوتا ولكزس.

وتسمح علامات تبويب القائمة البسيطة بتبديل هذه الأنظمة إلى وضع "إيقاف التشغيل". وبدلاً من ذلك، تتميز بعض المركبات بمفتاح تبديل أساسي أو مفتاح على شكل زر يُستخدم لتشغيل الأنظمة أو إيقاف تشغيلها.

هل تستخدم هذه الأنظمة نفس أجهزة الاستشعار؟

في معظم الحالات، تستخدم مركبات اليوم في الواقع نفس أجهزة الاستشعار لتسهيل تشغيل أنظمة RCTA و BSM الخاصة بها. وتستخدم جميع الأنظمة من هذا النوع أجهزة استشعار رادارية خاصة توفر ردود فعل حيوية لوحدات التحكم المختلفة. ويكمن الاختلاف بين أنظمة RCTA وBSM  في الطريقة التي يتم بها تفسير هذه التعليقات

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث إذا قمت بتعبئة الوقود أثناء تشغيل السيارة؟

نصائح نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon