أحدهم فعلها.. ماذا لو قدت سيارتك لـ50 ألف كلم من دون تغيير الزيت؟

غيّر زيت سيارتك. هذه هي النصيحة الحكيمة لميكانيكي سجل قصة ملحمية تتعلق بسيارة نيسان تأخرت عن تغيير الزيت بمقدار 48 ألف كم بشكل مثير للقلق مع مفاجأة في النهاية.

وحل مرعب داخل المحرك

أظهرت مقاطع فيديو رحلة سيارة نيسان كيكس 2021 إلى ورشة إصلاح في فوسترز، ألاباما، بالقرب من توسكالوسا. وفي الفيديو، يُظهر الميكانيكي الوحل المرعب داخل المحرك المهمل، ويوضح مهمته. ويقول: "لقد تراكمت بداخله كعكة من الزيت"، ولا أعرف أن كنا نستطيع إنقاذ هذا المحرك. سنحاول". وحصد الفيديو 826000 مشاهدة منذ 15 أغسطس. وفي قسم التعليقات على الفيديو الأصلي، أعرب المشاهدون عن تشككهم في إمكانية إنقاذه. وقال أحد المستخدمين موبخاً: "لن أفهم أبدًا كيف يمكن للناس أن ينفقوا آلاف الدولارات على شيء ما ولا يهتمون به".

تغيير الزيت المنتظم

في حين أن دليل سيارتك سيوفر لك الكلمة النهائية حول عدد الكيلومترات التي تحتاج فيها سيارتك إلى تغيير الزيت، فليس من الجيد أن تتجاوز هذه التوصية كثيرًا. واعتمادًا على نوع الزيت الذي تستخدمه، يمكن لسيارتك أن تسير بضع مئات أو حتى آلاف الكيلومترات بعد الفاصل الزمني الموصى به دون التعرض لتدهور شديد في المحرك. فتغيير الزيت المنتظم هو شريان الحياة لسيارتك. وتمامًا كما يحافظ النظام الغذائي الصحي على جسم الإنسان في أفضل حالاته، فإن تغيير الزيت المستمر يحافظ على تشغيل المحرك بسلاسة وكفاءة. وإذا أعطتك سيارتك ضوءًا أو رسالة لتغيير الزيت، فيجب أن تهدف إلى تغييره في غضون 150 كم، كون السيارة تحثك فعليًا على تغييره.

التخلص من الطين

على الرغم من حالة المحرك، وأهوال فلتر الزيت التي تم الكشف عنها في مقطع الفيديو، ذهب الميكانيكي إلى العمل. ومن المثير للدهشة، كما أظهر مقطع فيديو لاحق، أنه أعاد المحرك إلى العمل. لكن الآن لديه مشاكل أخرى وهو انزلاق ناقل الحركة وأشياء من هذا القبيل، لكن هذا المحرك لا يدخن ولا يستهلك الزيت ويعمل بشكل صحيح ولا توجد أعطال.

وبدأ الميكانيكي بشكل صادم، بغسل المحرك بالضغط بمجرد تفكيكه للتخلص من الطين. وذلك بعد فتح وعاء الزيت وغطاء الصمام، وأخرج كل الطين، ونفخ الأجزاء بالهواء. بالإضافة إلى ذلك، قام الميكانيكي بتغييرات زيت عديدة على التوالي وأوصى بتغيير الزيت مرتين متتاليتين بفاصل زمني 500 كم. وبعد مرور فترة من الزمن أفاد الميكانيكي بعد مقابلة صاحب السيارة أن نيسان كيكس ما زالت تعمل بشكل رائع، مشيرًا إلى أن الإصلاح لم يكن مكلفًا. فقد تكلف سحب غطاء الصمام وحوض الزيت وتنظيف الجزء الداخلي من المحرك وتغيير الزيت مرتين وقطع الغيار والعمالة حوالي 800 دولار. وأضاف، الإهمال هو القاتل الأول للمحركات، وتغيير الزيت يمكنه أن يحمي محرك سيارتك، ولكن لا تفرط في ذلك.

 

@crutchfieldauto Whats a 30k mile overdue on oil nissan engine look like inside? #nowyouknow #crutchfieldautomotive #nissan #engine #clean ♬ original sound - CrutchfieldAuto

 

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: الزيت الاصطناعي مفيد أكثر للمحرك في كل الحالات

loaing icon