أجيال سوبارو WRX STI: السيدان المستوحاة من عالم الرالي

عند وقوع عبارة "سيارات يابانية" على مسامعنا، يتبادر على أذهاننا سيارات ضحّت بالأداء العالي مُقابل الإعتمادية والإقتصاديّة، ولكن تمكّنت سوبارو من إثبات العكس في منتصف التسعينيّات حين قدّمت نسخة مفتولة العضلات من طراز إمبريزا السيدان التي عدّلتها علامة سوبارو لتنافس في بطولات الرالي بدءًا من 1994.

لذلك، إليكم كيف تطوّر طراز WRX STI من سيارة تتألّق على مضمار الرالي إلى سيارة ممتعة وعالية الأداء!

 

الجيل الأول

دُشنت سوبارو WRX كنسخة عالية الأداء من طراز امبريزا في 1992، حيث كانت WRX اختصاراً لكلمة "World Rally eXperimental" أي للدلالة على أنها تأتي بعدّة تقنيات مستوحاة من سيارات الرالي، كالدفع الرباعي، أنظمة التعليق القاسية، ومحركات بشاحن التيربو.

وفي عام 1994، قدّمت الصانعة اليابانية نسخة STI كاختصار لاسم "Subaru Tecnica International"، فالأخيرة أقوى من نسخة WRX، لتتمكّن السيدان من إستخراج 250 حصان من محرّك 4 اسطوانات... في عام 1994! وبفضل نسخة STI، تمكّنت سوبارو من الفوز ببطولات الرالي من عام 1995 حتّى 1997 ضُمناً.

 

الجيل الثاني

في عام 2002، أُطلق الجيل الثاني من STI بمزيد من التعديلات الميكانيكية والتصميمية، قبل أن تحصل على تحديث في 2004 أضاف منفذ هواء ضخم أعلى غطاء المحرك، بالإضافة الى تعديل المظهر الرياضي الحاد للهيكل الخارجي ورفع قوة المحرك إلى 300 حصان. حصل هذا الجيل على تحديث ثاني لتصميمه في عام 2006، مع واجهة جديدة كلياً تميزت بتصميم عدواني.

 

الجيل الثالث

جاء هذا الجيل في 2008 بمحرك تيربو قوته 308 حصان مع تغيير تصميم منفذ تهوية المحرك ليصبح أكثر ديناميكية وأماناً عبر دمجه داخل غطاء المحرك أكثر، بالإضافة الى عصرنة التصميم بالكامل مثل زيادة عرض الهيكل لتحسين الثبات وزيادة حجم الرفارف. اما ابرز المفاجآت لهذا الجيل هو قدومه بنسخة هاتشباك لاول مرة، علماً انه توفر بنسخة سيدان ايضاً.

 

الجيل الرابع

الجيل الأحدث من WRX STI اتى في عام 2014 وبتحسينات كبيرة حيث رفعت كفاءة استهلاك الوقود وحسّنت دقّة التحكم أكثر مع بروز الخطوط الرياضية ذات المظهر المواكب للعصر حينها؛ كلّ هذه التحسينات خوّلتها من بلوغ سرعة 100 كم/س خلال 5.2 ثوانٍ فقط. هذا وتخلت سوبارو مع هذا الجيل عن اسم امبريزا، ليصبح اسمها WRX STI فقط، بدلاً من امبريزا WRX STI.

اقرأ أيضاً: فورد موستنج شيلبي GT350: عندما يصبح الحصان أكثر جموحاً

سوبارو Subaru سيارات رياضية سيارات يابانية سيارات سريعة سيارات قوية
loaing icon