أجيال رنج روفر: السيارة التي رسمت أصول الرفاهية على الطرق المعبدة والوعرة

لقد كانت سيارة رنج روفر هي المعيار الذي يجب التغلب عليه في سيارات الدفع الرباعي الفاخرة منذ إطلاقها لأول مرة في السبعينيات. ومع وجود هذه السيارة في الإنتاج لأكثر من 50 عامًا، إليك نظرة على جميع أجيال سيارة الدفع الرباعي الشهيرة هذه.

رنج روفر الجيل الأول 1970 - 1994

أجيال رنج روفر

بعد عرضه للبيع لمدة 25 عامًا من الخدمة المذهلة، أعاد الجيل الأول من سيارة رنج روفر تعريف اللعبة فيما يتعلق بما يعتقده الناس عن مركبات الطرق الوعرة. في حين كان هناك سيارات مثل جيب واجونير تركز أكثر على الفخامة بدلاً من القدرة على القيادة على الطرق الوعرة، لم يكن هناك أي منها يمكنه الجمع بين الأناقة والفخامة مع القدرة المطلقة والموثوقية لسيارة رنج روفر.

ولقد قدمت لاند روفر العديد من الميزات التي لا تزال موجودة كسمات رينج روفر، مثل الباب الخلفي المنقسم. وأتت أول سيارة رانج روفر بدفع رباعي دائم وتصميم داخلي يمكن غمره بالماء، مما يشير إلى قدرتها في الذهاب إلى أي مكان. يذكر أن النموذج الأولي في عام 1969 كان يسمى رنج روفر فيلار. وعند طرحها لأول مرة، كانت سيارة رنج روفر متوفرة فقط بهيكل بثلاثة أبواب، ولم يتم طرح الطراز بخمسة أبواب إلا في عام 1988.

رنج روفر الجيل الثاني 1994 - 2001

أجيال رنج روفر

حصل الجيل الثاني من سيارة رنج روفر على الشهرة الأكثر تميزًا من كونها السيارة الشخصية لملكة إنجلترا. ورافقت السيارة صاحبة الجلالة في كل مكان، بدءًا من المناسبات الملكية في الخارج وحتى الرحلات إلى مزرعتها والصيد.

وامتدت الطبيعة الملكية للجيل الثاني حيث تم تحسين جميع الجوانب، وإضافة المزيد من الرفاهية فوقها. في هذا السياق، وجد اتجاه التصميم هندسة خاصة، بحيث أصبح لكل سيارة رنج روفر هويتها ويمكن التعرف عليها على الفور منذ ذلك الحين.

وتحت هيكل السيارة، قامت لاند روفر بتركيب محاور جديدة في الأمام والخلف، مع نوابض لولبية في كل مكان. وتم تركيب نظام هوائي كخيار لاحقًا، مما ساعد السيارة على تجاوز أفضل للتضاريس. وقامت لاند روفر أيضًا بتثبيت نظام الدفع الرباعي مع ترس تفاضلي مركزي وتروس منخفضة المدى.

رنج روفر الجيل الثالث 2001 - 2012

أجيال رنج روفر

تتمتع سيارات رنج روفر بعمر افتراضي استثنائي مقارنة بمعظم سيارات الدفع الرباعي الأخرى، ولم يكن الجيل الثالث استثناءً. فخلال ما يقرب من 12 عامًا من الخدمة، أثبت الجيل الثالث نفسه كمعيار في لعبة سيارات الدفع الرباعي فائقة الفخامة وفائقة القدرة، خاصة إضافة خط جديد في رنج روفر، مثل رنج روفر سبورت وإيفوك.

وكان هذا الجيل أيضًا أول سيارة تم تصنيعها تحت ملكية  بي ام دبليو وحصلت على الجودة الشهيرة للعلامة الألمانية، انتقلت سيارة رنج روفر ببطء إلى سوق السيارات الراقية. تحت غطاء المحرك، قامت شركة بي ام دبليو بتركيب محرك ديزل سعة 3.0 لترات قبل أن تبيع شركة لاند روفر لشركة فورد.

بالنسبة لإصدارات البنزين، بدأت رنج روفر بمحرك بي ام دبليو سعة 4.4 لترات V-8 المستخدم في X5، ولكن بعد عام 2006 قامت فورد بتركيب وحدات جاكوار سعة 4.2 لترات.

رنج روفر الجيل الرابع 2012 - 2022

رنج روفر الجيل الرابع 2012 - 2022

أول سيارة رنج روفر تم تصنيعها تحت ملكية شركة تاتا كانت الجيل الرابع، وأصبحت رمزًا واضحًا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حيث لم تتمكن أي سيارة دفع رباعي أخرى من منافستها على الطريق المعبد وعلى الطرق الوعرة.

وبفضل هيكل الألومنيوم الذي إستخدم لأول مرة في الصناعة وساعدها على خسارة أكثر من 450 كجم عن الجيل السابق، بالإضافة إلى الهجين والمزيد من الكهرباء، بدأت رنج روفر في أن تصبح رائدة في قطاع سيارات الدفع الرباعي الفاخرة.

كذلك، عززت طرازات مثل SVR المزودة بمحرك V8 فائق الشحن سعة 5 لترات وسيارة Autobiography الفاخرة قدراتها من حيث الأداء والرفاهية إلى مستويات لم تصل إليها أي سيارة رنج روفر أخرى من قبل. وشهد هذا الجيل أيضًا تقديم سيارة رنج روفر فيلار، وهو طراز جديد تمامًا يقع أسفل سيارة رنج روفر سبورت والذي كان بمثابة نقطة دخول أخرى للعلامة التجارية.

رنج روفر الجيل الخامس 2022 - حتى الآن

رنج روفر الجيل الخامس

تم تقديم الجيل الخامس من رنج روفر بمظهر مستقبلي مع الأضواء الساطعة في الأمام والخلف، والسقف الزجاجي الضخم، ولمسات التصميم الحديثة المتحالفة مع التشابه الواضح مع عائلة رنج روفر. وبدا الطراز الجديد هو الشيء الصحيح لسوقنا المستقبلي اليوم.

وتم إطلاق هذا الجيل من رنج روفر مع إصدارات هجينة، بينما ستصبح أول سيارة رنج روفر كهربائية بالكامل في عام 2024، مما يبشر بدخول العلامة التجارية إلى عصر جديد سيبقيها متربعة بمفردها على قمة سيارات الدفع الرباعي. وفي الختام، ليس من الخداع القول إن ما تراه في سيارة رنج روفر اليوم، سوف تراه في سيارات الدفع الرباعي الجديدة بعد خمس سنوات.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: جولة على رنج روفر سبورت اس في 2024

لاند روفر اس يو في Land Rover رنج روفر Range Rover أجيال السيارات
loaing icon