30 عامًا من التميز: تعرف على أجيال كيا سبورتاج

كيا سبورتاج هي سيارة كروس أوفر مدمجة ذات مظهر غير تقليدي ومحرك اقتصادي حازت على الكثير من الجوائز، وتم طرحها في لأول مرة عام 1995، وكانت رائدة في فئة سيارات الدفع الرباعي الصغيرة لسنوات عديدة وتستمر في إظهار التصميم الجريء ودمجها مع التصميمات الداخلية ذات التقنية العالية ومساحة التحميل المناسبة. وعلى مدى خمسة أجيال، كانت سبورتاج خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يريدون شيئًا يمكنهم الاعتماد عليه والذي سيميزهم عن الآخرين قليلاً.

الجيل الأول - 1993

كيا سبورتاج

تم تطوير الجيل الأول من سبورتاج في كوريا الجنوبية في عام 1993 وكان يعتمد على منصة مازدا بونغو. وذهبت إلى السوق العالمي لطراز عام 1995 وأصبحت على الفور مشهورة لكونها سيارة دفع رباعي مدمجة مع بعض القدرات المفيدة نسبيًا على الطرق الوعرة. وكان المحرك المعروض عبارة عن محرك رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر ينتج 130 حصانًا.

وكانت مجموعة نقل الحركة هذه متوفرة إما بالدفع على العجلات الأمامية أو بالدفع على العجلات الأربع. وخلال طراز عام 1997، أصبحت معروفة كأول مركبة إنتاج تتميز بوسادة هوائية للركبة، مما منحها سمعة ممتازة من حيث السلامة.

ومع ذلك، عندما استحوذت شركة هيونداي على شركة كيا عام 1998، شهدت شعبية سيارة سبورتاج انخفاضًا حادًا. ولقد كان موضوع استدعاءين يتعلقان بالعجلات الخلفية التي تم تفكيكها أثناء سير السيارة. أدى هذا في النهاية إلى إيقاف إنتاج سبورتاج في أمريكا الشمالية في عام 2002.

الجيل الثاني - 2005

كيا سبورتاج

أعيد تقديم كيا سبورتاج لعام 2005، وكانت تعتمد على نفس منصة هيونداي توسان. كان هذا الإصدار أكبر قليلاً من الجيل الأول من سبورتاج وكان يفتقد بعض ميزات الطرق الوعرة التي جعلته يتمتع بشعبية كبيرة في المقام الأول. ومع ذلك، فإن المحرك الجديد الذي تم تقديمه لهذا الجيل عوض أكثر من الصفات الأخرى التي كانت مفقودة.

وكان نظام نقل الحركة لإصدار الجيل الثاني عبارة عن محرك V6 سعة 2.7 لترات ينتج 173 حصانًا، وكان متاحًا إما مع الدفع الأمامي أو الدفع الرباعي.

وكان المظهر العام أيضًا أكثر تماسكًا، مما جعلها أكثر عملية للقيادة اليومية. وبعد عمليات الاستدعاء خلال الجيل الأول، ركزت كيا أيضًا على السلامة. وأدى ذلك إلى حصولها على تصنيف خمس نجوم من الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة ومنح راحة البال العامة لهذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات.

الجيل الثالث - 2011

كيا سبورتاج

بالنسبة لطراز عام 2011، اتبعت كيا نهجًا جديدًا جريئًا في إعادة التصميم الخارجي لسيارة سبورتاج. وكان تصميم الجيل الثالث الجديد أكثر وضوحًا وأكثر مستقبلية مع شبكة أمامية واسعة ونمط هيكل أكثر سلاسة.

تضمنت خيارات نظام الدفع للجيل الثالث من سبورتاج محركًا أساسيًا بقوة 176 حصانًا وسعة 2.4 لترات رباعي الأسطوانات ومتوفرًا إما بالدفع الأمامي أو بالدفع الرباعي. كان هناك أيضًا محرك توربو سعة 2.0 لتر تم طرحه لاحقًا في طراز عام 2011 والذي ينتج 270 حصانًا. يعمل كلا المحركين من خلال ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات.

وكان الجزء الداخلي من الجيل الثالث من سبورتاج أكثر تطوراً، مما يجعلها أكثر توجهاً نحو الركاب من الأجيال السابقة. وحصل الجيل الثالث أيضًا على عملية تجميل في عام 2014 تضمنت شبكة جديدة تحمل شعار كيا المعاد تصميمه ومصابيح خلفية LED حديثة. كما أنها تتميز بعجلات معدنية جديدة على جميع مستويات القطع.

الجيل الرابع - 2017

كيا سبورتاج

قدمت كيا عام 2017 سيارة سبورتاج جديدة تمامًا. وعلى الرغم من أن الاقتصاد في استهلاك الوقود للجيل الرابع من سبورتاج كان ضعيفًا مقارنة بالمركبات المماثلة في فئتها، إلا أنها تتميز بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.4 لترات بقوة 181حصاناً، مع نظام الدفع الرباعي المتوفر.

وكان هناك أيضًا إصدار أعلى قوة متاح يسمى SX Turbo والذي أضاف شاحنًا توربينيًا وقوة إضافية تبلغ 59 حصانًا من خلال ناقل الحركة الأوتوماتيكي القياسي بست سرعات. وتمت أيضًا ترقية المقصورة الداخلية للجيل الرابع من سبورتاج قليلاً بجودة بناء أفضل ومواد عالية الجودة. كما أنها تتميز بتقنية بلوتوث بالإضافة إلى اتصال الهواتف الذكية آبل كاربلاي وأندرويد أوتو.

الجيل الخامس - 2023

كيا سبورتاج

شهد موديل عام 2023 تقديم سيارة كيا سبورتاج الجديدة كليًا ذات التصميم الخارجي الجديد الجريء والمظهر غير التقليدي. وأتى الجيل الخامس من سبورتاج بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لترات يولد قوة 187 حصانًا متصل بناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات.

وهناك أيضًا نسخة هجينة متاحة، والتي تأتي بمحرك توربو رباعي الأسطوانات سعة 1.6 لترات مقترن بمحرك كهربائي. علاوة على ذلك، هناك نسخة هجينة تعمل بالدفع الرباعي وتتميز بنفس محرك البنزين، يشبه الهجين التقليدي ولكنه يتميز ببطارية أكبر ومحرك كهربائي أكبر.

وتتميز المقصورة الداخلية للجيل الخامس من سبورتاج بتفاصيلها المذهلة وتأتي مع العديد من الخيارات، بما في ذلك نظام الألوان ثنائي اللون. وتشتمل الميزات التقنية القياسية على نظام ترفيهي بشاشة تعمل باللمس مقاس 8.0 بوصة ومجموعة قياس رقمية.إذا أردت، يمكنك الترقية إلى شاشة عرض مقاس 12.3 بوصة.

وهناك عدد من ميزات السلامة التي تأتي بشكل قياسي مع سيارة سبورتاج الجديدة. وتشمل هذه الكبح التلقائي في حالات الطوارئ، والتحذير من مغادرة المسار، والتحذير من الاصطدام الأمامي.

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب يجب أن تكون كيا سبورتاج 2023 سيارتكِ المستقبلية

كيا Kia اس يو في سبورتاج أجيال السيارات
loaing icon