مازدا تختبر RX-8 على الحلبة... هل ستعود الأسطورة؟

مازدا RX-8 هي إحدى أكثر السيارات تميزاً في التاريخ، وذلك لأنها أتت بمحرك دوّار (Rotary engine) يولد أداءً مبهراً للغاية على الطرقات، وكما يبدو فإن الموديل قد يعود إلى الأسواق قريباً.

اقرأ أيضا: مازدا تتمتع بمحركين وتتفوق على لامبورجيني افنتادور!

بادئ ذي بدء، يجب أن تعرف بأن المحرك الدوّار يتميز باستغنائه عن الأسطوانات والمكابس الموجودة في المحركات التقليدية، فبدلاً من ذلك يتواجد مثلث دوّار داخل حجرة على شكل الرقم 8، بحيث يدخل مزيج الهواء والوقود من إحدى المنافذ ليدور المثلث ويضغطه ناقلاً إياه إلى منقطة الإشعال، وعند انفجار الخليط يستمر دوران المثلث ليوصل الغاز الناتج إلى منفذ العادم، وهذا يجعله خفيف الوزن ذو آلية مُبسّطة، ما يعطي قوة وأداءً مبهراً مقارنة بالمعتاد.

عودة إلى موضوعنا، فقد رصدت مازدا RX-8 نموذجية يتم اختبارها على حلبة نوربورجرينج، ومن الواضح تغطيتها بتمويهات أمامية ما يدل على وجود تحديثات شكلية لا تريدنا مازدا أن نعرفها حالياً.

ربما تخطط صانعة السيارات اليابانية لإعادة المحرك الدوّار المطور حديثاً في سيارة تدعى RX-8 أو RX-7 وربما حتى RX-9 مع إمكانية استخدام محرك كهربائي مساعد ليكون الموديل هجيناً صديقاً للبيئة. تصميماً، قد يستوحي الطراز الرياضي المستقبلي تصميمه من RX-VISION النموذجية التي كشفن عنها مازدا في عام 2015.

ليس هذا وحسب، حيث ظهرت مؤخراً صور مسربة تظهر براءات اختراع محرك توربو دوّار، ما يشير إلى أن مازدا بذلت جهداً حقيقياً لإعادة هذه التقنية إلى محركات السيارات الحديثة.

على كال حال، مع التعاون الكبير بين تويوتا ومازدا وتشاركهما تطوير السيارات والمحركات والتقنيات، فمن المحتمل أن نعرف قريباً جداً مزيداً من التفاصيل عمّا إذا كان المحرك الدوّار سيعود إلى الأسواق أم لا.

مازدا Mazda سيارات رياضية سيارات يابانية عالم المحركات
loaing icon