شاهد ماذا يحدث إذا أخرجت مفتاح السيارة أثناء القيادة

السيارات المصنعة في الخمسينيات والستينيات كانت تتمتع بآليات غير معقدة بحيث لم يكن لديها الكثير من الميزات التكنولوجية المتقدمة، وكان لمفاتيح الإشعال وظائف بسيطة، كما كان بالإمكان إخراج مفتاح السيارة أثناء القيادة من دون التأثير على عمل المحرك، ولكن هل يمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع السيارات الحديثة؟

مع مرور الوقت، أصبح هيكل مفاتيح الإشعال أكثر تعقيدًا لأسباب أمنية. في السيارات الحديثة مثلاً، لا يمكنك إزالة المفتاح أثناء تشغيل المحرك، حتى لو كنت تستطيع القيام بذلك بسبب بعض العيوب، فإنك سوف تغلق عجلة القيادة، ما يعني أن وقوع حادث أمر لا مفر منه تقريبًا.

ماذا سيحدث للسيارات القديمة؟

نزع مفتاح السيارة

إذا قمت تحويل مفتاح الإشعال إلى وضع إيقاف التشغيل OFF، فسيتم قفل عجلة القيادة بحيث لا يمكنها الدوران وسيتم قفل ناقل الحركة في وضع Park. في هذه الحالة، لن تكون قادرًا على قيادة السيارة لأن ناقل الحركة والتوجيه والمحرك لن يعملوا. هذا الموقف خطير أيضًا لأنه إذا كانت السيارة في حالة إغلاق في منتصف طريق سريع أو طريق به حركة مرور كثيفة أو معتدلة، فإن وقوع حادث هو نتيجة محتملة.

أما إذا كانت السيارة تحتوي على أنظمة مساعدة كهربائية، والتي قد تشمل الكبح والتوجيه، فستتوقف عن العمل على الفور تقريبًا.

ماذا سيحدث للسيارات الحديثة؟

مفاتيح السيارة

الكثير من المركبات هذه الأيام لا تحتوي حتى على مفتاح تشغيل، بحيث يتم تشغيل المحرك بواسطة سلسلة RFID. ماذا سيحدث إذاً لو رميت المفتاح من النافذة أثناء قيادة السيارة بسرعة عالية؟ إذا كان المحرك يعمل وكان ناقل الحركة ليس في وضع Park، فلن تتوقف السيارة عن العمل. يفترض نظام الكمبيوتر المركزي للمركبة أن مفتاح التشغيل معطل. لذلك لن يوقف المحرك لأسباب تتعلق بالسلامة.

تحتوي بعض الموديلات الجديدة على زر بدء / إيقاف المحرك وسيؤدي الضغط على هذا الزر أثناء تشغيل السيارة إلى إيقاف المحرك متى كانت السرعة أقل من 32 كلم في الساعة ما يعني أن نظام الكمبيوتر سيتجاهل الأمر ببساطة إذا كانت السرعة أكبر من تلك العتبة.

تجربة نزع مفتاح السيارة أثناء القيادة

 

قام شخص وبينما يقود سيارته فورد رانجر 1994 على الطريق السريع، بمحاولة إزالة المفتاح من مكانه، وقد تمكن من القيام بهذا الأمر من دون أن يتوقف المحرك عن العمل، حتى أن هذا الشخص رمى المفتاح من نافذة السيارة. وفي ما خص تغيير السرعات، تمكن أيضاً من الانتقال من سرعة إلى أخرى من دون أن تواجهه أية مشكلة.

لم يكتفِ بإزالة المفتاح من مكانه، لا بل قام أيضاً بإطفاء المحرك ومن دون الاستعانة بأي مفتاح لاسيما وأن السيارات الامريكية القديمة تستطيع تحريك مكان وضع المفتاح، فضلاً عن أنه استطاع أيضاً تشغيل المحرك ومن دون الحاجة إلى أي مفتاح، من هنا نستطيع أن نستنتج أن السيارات القديمة لا يتوقف محركها عن العمل حتى ولو تمت إزالة المفتاح خلال القيادة.

وبعدما اختبر هذه العملية على سيارة موديل العام 1994، قرر إعادة المحاولة ولكن من خلال فورد 150 2016 حيث لم يتمكن على الإطلاق من نزع المفتاح من مكانه ولكنه استطاع اطفاء المحرك.

إذاً نستطيع أن نستنتج أن السيارات القديمة بالإمكان نزع مفتاحها من مكانه خلال القيادة على عكس السيارات الجديدة، ولكن هل ينطبق هذا الأمر على كل السيارات؟

إقرأ أيضاً: ما هو نظام فتح الابواب دون مفتاح وكيف يعمل؟

loaing icon