ماذا سيحدث لك ولجسدك إذا أهملت التغذية الجيدة بعد التمرين؟

إذا كنت تمارس الرياضة بشكل منتظم عليك أن تعلم يا صديقي أن خطوات ما بعد التمرين هي استكمال أساسي وضروري لتمرينك، ومن اهم هذه الخطوات التغذية التي تختارها في غضون 30 دقيقة من ممارسة التمارين، والتي تسهم بتزويد جسدك بالطاقة والوقود الذي يحتاجه لإصلاح التفتيت الذي تتسبب به العضلات. إليك اذا ما سيحدث لك ولجسدك ان لم تهتم بالتغذية السليمة، وكيفية معالجة هذه المشاكل.

اقرأ أيضاً: تمارين لتقوية عضلات قبضة اليد الضعيفة

المشكلة - الشعور بالتعب وإعاقة التعافي

بعض المتمرنين سيشعرون بالإرهاق والارتباك بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، نتيجة تجاهل خطوات ما بعد التمرين التي تعتبر ضرورية للتعافي، الأمر الذي يؤدي إلى الكثير من الإصابات، خصوصا عند ممارسة الانشطة التي تعتمد على حمل الاثقال لبناء العضلات، والتي تهمل ما يحتاجه جسمك لإصلاح الإصابات الدقيقة فيها.

الحل - وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات والبروتين

بعد ممارسة التمارين حاول تناول الوجبات الخفيفة الضرورية، مثل البطاطا الحلوة مع الزبادي اليوناني والخبز المحمص مع زبدة اللوز، وعجة الخضروات مثلا. وتعتبر قطعة من الفاكهة أو البسكويت المصنوع من الكربوهيدرات والتي تحتوي على اللبن الزبادي أو الديك الرومي أو زبدة الجوز للبروتين أفكاراً رائعة أيضاً.

المشكلة - فقدان المعادن بسبب التمرن في الأجواء الحارة

إن كنت تمارس التمارين الرياضية في يوم حار أو عند التمرن لوقت طويلاً مثلاً، سيفقد جسدك الكثير من المعادن الهامة وإن لم تكن قادرًا على استبدالها فورًا، فمن الممكن ان تصاب بالجفاف ونقص السكر في الدم ما قد يؤثر على صحة قلبك..

الحل - تناول المأكولات الغنية بالسوائل

اهتم اذا بشرب المياه، او تناول مأكولات غنية بالسوائل كالفواكه والخضار، فجسدك بحاجة الى الترطيب ليتعافى بشكل سريع. 

 

رياضة لياقة تمارين رياضية اللياقة البدنية تمارين
loaing icon