ماذا تفعل عند ملاحظة احد اسباب خراب رمان الكفر

الرمان في العموم هو قطعة دائرية تُركب في محور أي مكينة يحدث بها دوران بحيث يكون الرمان هو محور الدوران ومركزه. وعادة ما يُستخدم الرمان في السيارات والأجهزة المنزلية ذات الحركة الدائرية كالمراوح مثلًا، و كل آلة بها حركة دورانية.

اقرأ أيضًا: ما هي اعراض عدم ضبط سير الكاتينة؟

وفي السيارة تدور الكفرات حول مركز نُسميه "رمان الكفر" أو في لهجات أخرى "الفلنجة"، ويعمل رمان الكفر على تسهيل حركة الكفرات والخفض من احتكاكها بتقليل المُقاومة، لذا فإن واجهت أي من اسباب خراب رمان الكفر عليك الإسراع بالقيام بفحص شامل للكفرات لتحديد الخلل وإصلاحه، فمشكلات العجلات من أخطر المُشكلات التي قد تواجهك خاصة أثناء قيادتك على الطرق السريعة بسرعات عالية، فالأمر قد يتسبب بحوادث كارثة لا تُحمد عُقباها.

وحيث أن لرمان  الكفر دور أساسي أيضًا في تثبيت العجلات في مكانها فإن حدوث تلف به أو خلل يؤثر على وظيفته تلك بالسلب له عواقب وخيمة. وهنا يأتينا السؤال، ما هي اسباب خراب رمان الكفر؟

في الواقع تتعدد اسباب خراب رمان الكفر، فهو يتعرض للكثير من الضغوطات والأحمال أثناء فترة حياته في السيارة، ولكن الفحص المبكر للمشكلات دون إهمالها لن يكون صعبًا أو مُكلفًا، ومن بين تلك الأسباب:

  • تحميل الأوزان الزائدة على السيارة هو واحد من أهم اسباب خراب رمان الكفر، ونلاحظ ذلك أكثر في الشاحنات الصغيرة التي يُحملها أصحابها أكثر من المُوصى به، أضف ذلك  إلى تهور في القيادة على المطبات لتزداد المُشكلة.

  • تسرب الشحوم إلى رمان الكفر وزيادة تشحيمه في الأساس قد يتسبب بالتدريج في خرابه.

  • تلوث رمان الكفر وتراكم الأتربة المُختلطة بالمياه والشحوم كفيل بتكوين تكلسات على رمان الكفر تخفض من كفاءة عمله وتؤدي إلى تآكل هيكله بمرور الوقت.

  • إذا كنت قمت بإجراء لحام كهربائي لأحد أجزاء السيارة، فمن الممكن أن يتسبب اللحام الكهربي الغير صحيح في وجود قوس كهربي برمان الكفر يؤدي إلى خرابه.

 

حسنًا عرفت اسباب خراب رمان الكفر، ماذا عن العلامات التي تدل على ذلك؟

هناك عدة علامات عندما تُلاحظها فعليك وضع خراب رمان الكفر في أولى قائمة الاحتمالات، ومن بينها:

  • سماعك لصوت طنين أو أنين صادر عن الكفرات أثناء القيادة على سرعات أعلى من 50 كيلومتر في الساعة، ويتوقف هذا الصوت بتوقف السيارة عن الحركة. لاحظ أنه مع ازدياد خراب رمان الكفر يزداد الصوت عنفًا.

  • قد تشعر بخشونة وصعوبة تحكم في عجلة القيادة على السرعات الأعلى أيضًا، وتزداد المُشكلة في هاتين النقطتين بزيادة السرعة أو بالقيادة على الطرقات الأكثر وعورة.

  • قد تُلاحظ أيضًا انحراف السيارة عن خط سيرها عند الدعس على دواسة الفرامل. وبالطبع يُمكنك أن تتخيل كم أن هذه المُشكلة كارثية خاصة إن كنت تسير على سرعة عالية أو على الطرق السريعة.

 

الآن، ماذا تفعل إن شككت في خراب رمان الكفر؟

بكل تأكيد عليك الإسراع بسحب السيارة لمراكز الخدمة المُختصة للكشف على كفرات السيارة وأجزائها بالكامل، وإن كان العطل ناتجًا عن زيادة الشحوم أو تراكم التكلسات فقد يتم حل المُشكلة بتنظيف جيد لرمان الكفر، ولكن إن تم التأكد من أن العطل يكمن في خراب رمان الكفر فعليك استبداله بأخر جديد إن لم يكمن الحل في تنظيفه فقط، وننصح بعدم المُجازفة بحياتك وحياة أسرتك ومُحاولة إصلاح القديم في هذه الحالة. 
 

loaing icon