ماذا تفعل إذا كان كمبروسر المكيف لا يعمل؟

ماذا يجب أن تفعل إذا كان كمبروسر المكيف لا يعمل سؤال يطرحه عدد كبير من السائقين خصوصاً وأن المكيف في السيارة وتحديداً خلال فصل الصيف ضروري لا بل أساسي كي يتمكن السائق من التنقل من دون أية مشكلة.

تحقق من وجود طاقة: أول وأهم شيء يجب القيام به عندما لا يعمل ضاغط التيار المتردد أو ما يعرف بالكمبروسر هو التأكد من أن هذه الوحدة لا تزال تتلقى الطاقة، لاسيما وأن عمليات التشغيل والإيقاف المستمرة تسبب في حدوث ضرر كبير للضاغط وكذلك لنظام التيار المتردد ككل، وهنا ننصحك بطلب المساعدة من أحد فنيي تكييف الهواء.

كيف يمكن لفني محترف اكتشاف مشكلة في كمبروسر المكيف؟

من المفيد لك أن تفهم ما إذا كانت مشكلة التكييف تأتي من الكمبروسر. إن الضاغط مصنوع من عدة أجزاء مختلفة، وقد يفشل أي منها ويؤدي إلى حدوث مشكلة. لذلك، يأخذ الفني الذي يأتي إلى منزلك في الاعتبار الاحتمالات التالية، ثم يحاول استبعاد كل من هذه للوصول إلى النتيجة

ما الحل إذا كان كمبروسر المكيف لا يعمل؟

  • المكثفات: في كثير من الحالات، تنشأ مشكلات في الكمبروسر عن طريق المكثفات المعطلة أو المعيبة. إذا اكتشف الفني أن المكثفات هي السبب، فقد يخرجها ويستبدلها بأخرى، مما قد يحل المشكلة بأكملها. الطريقة الوحيدة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها هي استبدالها واختبار الوحدة.
  • مرحل البدء Start relay: تمامًا مثل المكثفات، قد يحاول فنّي التكييف استبدال مرحلات البدء Start relay، والتي ربما تكون وسيلة التأكد من أنها تعمل بشكل صحيح أم لا. إذا كان الضاغط يعمل بعد وضع Start relay جديد، فسيتم حل المشكلة.
  • الصمامات: يمكن أن يؤدي الصمام الخاطئ إلى حدوث مشكلات كبيرة في الضاغط واستبدال صمام مكسور سيؤدي إلى حل هذه المشكلة.
  • التوصيل الطرفي: يجب عليك أيضًا إلقاء نظرة على الاتصال الطرفي للتأكد من أن كل شيء في المكان الصحيح، حيث أن اتصال فضفاض يمكن أن يؤدي إلى بعض المشكلات الكبيرة. إذا كان الكمبروسر يعمل بشكل متقطع، فلا بد من شد التوصيل. بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال أن يكون طرف التوصيل متسخًا، مما يتطلب عملية تنظيف جيدة لحلها.

إقرأ أيضاً: نصائح لتفادي اضرار مكيف السيارة

سيارات نصائح مشكلات ميكانيكية
loaing icon