ماذا تعني عبارة تليين السيارة؟

تليين السيارة عملية قد تسمع بها إلا أنك قد لا تعرف إلى ماذا تشير خصوصاً إذا كنت من غير الضليعين في عالم المحركات.

عملية تليين السيارة، أو كما تُعرف بالروداج أيضاً، تُعتمد عند شراء سيارة جديدة من الوكيل أو إذا تعرّض المحرك لعملية التوضيب. إن المعلومات الخاصة بالتليين تكون موجودة في كتيب المعلومات المرافق، وسوف تطلعك في التالي على أبرز الأمور التي يجب اتباعها عند القيام بالروداج.

من الضروري وأثناء القيادة، عدم تجاوز 3000 دورة في الدقيقة وعدم جرّ أية مقطورة بالسيارة كي لا تحمّل المحرك ضغطاً كبيراً هو بغنى عنه، كما ويجب الابتعاد عن بالقيادة بسرعة واحدة لفترات طويلة، سواء كانت السرعة عالية أو منخفضة لتليين المحرك بشكل صحيح وعدم ترك المحرك في وضع التباطؤ لأكثر من ثلاث دقائق في المرة الواحدة.

ويُنصح ايضاً بعدم القيام بعملية التسارع بشكل مفاجئ أثناء القيادة على الطرقات وعدم تغيير الزيت بشكل مبكر لأنه وبشكل عام يكون مخلوطاً بمكونات خاصة بالتليين. ومن الأمور التي تنصح بها الشركة المصنّعة، عدم الفرملة بشكل قوي ومفاجئ واحترام مسافة الـ 3000 كلم. وبما أننا تكلمنا عن السيارة الجديدة التي تشتريها من الوكيل، بالتأكيد سوف تكون السيارة بحاجة أيضاً إلى تليين الفرامل وتليين القيربوكس وتليين الإطارات (تحتاج لـ 200 كلم حتى تلتصق بالكامل مع إسفلت الطريق).

إن عملية التليين الشاملة للسيارة الجديدة، أمر بغاية الأهمية حتى تطيل من عمر سيارتك وكي لا تتعرض للمواقف الغير المحببة، حيث أن كثيرين من السائقين الذين قادوا سيارتهم الجديدة قد تعرضوا لحادث سير لأنهم ضغطوا على دواسة الفرامل بشكل قوي بينما الهوبات والفحمات لم تكن متجانسة بعد فضلاً عن أن الإطارات بدورها لم تكن ملتصقة بالأرض بالشكل الصحيح.

وبعد عملية توضيب القير أو توضيب المحرك، من المتوجّب القيام بعملية التليين مع اتباع النصائح التي ذكرناها لك في المقاطع السابقة وهكذا سوف تحافظ على محرك سيارتك لفترة طويلة وسوف تبعد عنه الأعطال والمشكلات.

هذا ويذكر ان معظم السيارات الحديثة ليست بحاجة لهذه العملية، اذ يعتمد الصانعين على وسائل جديدة للتصنيع تغنيك عن تليين السيارة. ومع ذلك، من المفضل ان لا تضغط على المحرك خلال اول 1000 كلم من القيادة.

إقرأ أيضاً: هذه هي أهمية نظام التثبيت الأوتوماتيكي بقيادتك اليومية

نصائح معلومات نصائح للقيادة
loaing icon