ما هي هذه الطائرة الغريبة؟

الطائرة التي تقلع بشكل عمودي ليست إبتكاراً حديثاً، وإذا تودون التعرف على أول طائرة من هذا النوع، كل ما عليكم فعله هو مواصلة القراءة.

ولدت فكرة الطائرات التي تقلع بشكل عمودي في اواخر أربعينيات القرن الماضي، عندما ارادت الولايات المتحدة الامريكية طائرات ليست بحاجة لمساحات كبيرة للإقلاع، ومن هنا ظهرت طائرة "كونفير XFY بوجو" الإختبارية (Convair XFY Pogo).

في مايو من عام 1951، مُنحت شركتي "كونفير" و"لوكهيد" عقد من قبل القوات المسلحة الأمريكية لتصميم وإنتاج تصاميم لطائرات تقلع عمودياً، وكانت كونفير أول من قدم طائرة في ابريل من عام 1954.

نجحت XFY، التي تميزت بـ 4 جوانح على شكل "+" و ثلاث مراوح أمامية، اختبارها الأول عندما اقلعت وهبطت بشكل سليم، ولكن بعد أكثر من 60 ساعة من الإختبارات الجوية، تم إكتشاف عيوب عديدة في تصميم الطائرة.

ابرز هذه العيوب غياب الأجنحة التي تساعد على إبطاء الطائرة، كما كان من الصعب الهبوط بها إذ كان من المفترض على الطيار أن ينظر إلى الخلف من أجل الهبوط في الموقع المحدد ومن دون مشاكل.

> اقرأ ايضاً: طائرة بوينج ستشعركم بأنكم ملوك!

إحتاجت كونفير XFY إلى طيارين مخضرمين لقيادتها، وبالتالي، وضعها على كل السفن الحربية لم يكن أمراً ملائماً. هذا، وكانت أبطأ بشكل كبير من الطائرات النفاثة التقليدية، ما دفع الشركة إلى التخلي عن المشروع في عام 1955.

طائرات أخبار الطائرات طائرات حربية
loaing icon