ما هي رياضة الـ Calisthenics وما أهميتها؟

بداية، تعتبر رياضة الـ Calisthenics (وهي نوع من أنواع الجمباز) شكلاً من أشكال اللياقة البدنية التي تستخدم الجاذبية ووزن الجسم لتحدي مستوى اللياقة البدنية. ويأتي مصطلح الـ Calisthenics من الكلمات اليونانية "كالوس" التي تعني الجمال و"ستينوس" والتي تعني القوة.

ماهي الأدوات والمعدات التي نحتاجها لممارستها؟

الشيء الجميل في ممارسة هذه الرياضة هو أنك لست بحاجة إلى الكثير من المعدات، وأنك بالتأكيد لا تحتاج إلى دفع اشتراك شهري، اذ انه يمكنك شراء هذه المعدات لممارسة التمارين في المنزل. وبحسب الخبراء، فهناك عدة أنواع من المعدات التي من الممكن شراؤها وممارستها ضمن المنزل وهي:

 

شريط مستخدم لسحب الجسم

 

بعض الحلقات الدائرية المستخدمة في الجمباز

 

أعمدة من الحديد لممارسة الانخفاضات

وهذه القطع من المعدات تستخدم سواء كنت مبتدئا أو ذو خبرة كبيرة، وكلما زاد عدد الأدوات التي لديك، زادت أشكال الأشياء التي يمكنك القيام بها.

 

فوائد ممارسة رياضة الـ Calisthenics

قدرة التحمل: أداء التمارين الرياضية الخاصة للـ Calisthenics هو وسيلة رائعة لبناء القدرة على التحمل العضلي وزيادة مقاومة الجسم للإرهاق، فهذه الرياضة تفيد نظام القلب والأوعية الدموية.

المرونة: الكثير من الحركات المتبعة في تمارين الـ Calisthenics الرياضية تتطلب قدرًا من المرونة. على سبيل المثال: حركة الدفع. وللقيام بهذا التمرين، يحتاج الجسم إلى الحركة في جميع أنحاء الفخذ للسماح بتمديد مفصل الساق الموجودة خلف الجسم.

القوة: يمكن أن تساعد هذه التمارين على تحسين قوة العظام والمفاصل أيضًا. فالجيش الأمريكي مثلاً يستخدم هذه التمارين الرياضية في تدريبهم الأساسي للمساعدة في بناء القوة، ولتجنب الإصابات.

رياضة لياقة تمارين رياضية اللياقة البدنية تمارين
loaing icon