ما هي اليايات؟

عندما تقود سيارتك، تصبح العجلات والإطارات متجانسة مع أنواع عدة مختلفة من التضاريس على الطرقات، بما في ذلك المطبات السريعة، والحفر... من هنا يتم تجهيز السيارات الحديثة باليايات والتي تمتص الكثير من هذه الحركة وتبقي على رحلتك بشكل سلس قدر الإمكان. يتواجد أنواع مختلفة من اليايات داخل نظام التعليق، من هنا خذ لحظة لتتعرف على هذه الفئات مع موقع سترايف:

- يايات لولبية: تجدها في معظم الأحيان في السيارات القديمة وفي الشاحنات الثقيلة، وتحديدًا في التعليق الأمامي بين أذرع التحكم العلوية والسفلية. يمكن لهذه اليايات حمل بعض الأحمال الثقيلة، ولكنها لا توفر بالضرورة أفضل جودة قيادة، وهذا هو السبب في أنك لن تجدها في كثير من الأحيان في السيارات الجديدة والأصغر.

- اليايات الورقة: ستجدها غالبًا في الشاحنات وفي السيارات القديمة. هذه الينابيع تبدو في الواقع مثل شرائح طويلة من المعدن. اعتماداً على حجم الحمولة المقصود أن تحملها المركبة، قد تكون هذه اليايات ذات طبقات. يوجد معظمها في الجزء الخلفي من السيارة، ومرة ​​أخرى، تقدم رحلة مع قدر لا بأس به من الارتداد، كما وأنها ليست شائعة في السيارات الجديدة أو الصغيرة.

- لفائف على اليايات: يايات متطورة تجدها في مقدمة كل سيارة جديدة تقريبًا وهي يايات جرى عليها الكثير من الأبحاث قبل أن تعتمد في السيارات إلا أنه وبعد النتائج التي ظهرت على الاختبارات بات من الطبيعي أن تتواجد في عدد لا بأس به من السيارات بالرغم من أن ثمنها مرتفع بعض الشيء نسبةً لغيرها من اليايات التي تتواجد في الأسواق.

بالطبع، كما هو الحال مع أي جزء من سيارتك، قد تتطلب الينابيع الخاصة بك في بعض الأحيان بعض الصيانة. إذا لاحظت أي مشاكل تتعلق بجودة رحلتك، فتأكد من اليايات التي تتواجد في السيارة خصوصاً وأن هذه القطع ولو تعرضت للأعطال سوف تجعل من رحلتك أشبه بالكابوس حيث أنك سوف تشعر بكل حفرة حتى ولو كانت صغيرة الأمر الذي ينعكس سلباً على راحة رحلتك.

إقرأ أيضاً: الدفرنس نظام أساسي في السيارة.. تعرف عليه!

معلومات اطارات
loaing icon