ما هي افضل وضعية جلوس لطفلك داخل السيارة؟

في الكثير من الدول حول العالم، تعد حوادث السيارات هي سبب الوفاة الرئيسي لأغلب الأطفال أقل من عمر 12 عاماً، حيث عادة ما يكون سبب الوفاة هو عدم جلوس هؤلاء الأطفال بوضعية آمنة في المقاعد المناسبة لهم ومع أحزمة الأمان الضرورية لذلك، فدعونا نعرفكِ اليوم على أفضل وضعية جلوس للأطفال داخل السيارة حسب الأعمار المختلفة.

تساهم مقاعد الأطفال للسيارات بتقليل احتمال إصابتهم بالحوادث المختلفة بنسبة تتراوح ما بين 71-82%، في حين أن أحزمة التدعيم الخاصة بالأطفال تقلل من احتمالات الإصابات الخطيرة بنسبة 45%.

للحصول على مستوى أمان عالي للأطفال، دعونا نبدأ مع الأطفال الذين يتراوح عمرهم ما بين 2-4 أعوام، حيث يجب أن يجلس هؤلاء الرضع في مقاعد أطفال مواجهة للخلف، على ان تكون مثبتة بأحزمة خاصة مع ربط أحزمة الأمان الصغيرة الخاصة بهم.

بعد أن يتعدى حجم الطفل أقصى حد مسموح به للطول والوزن للجلوس بهذه الوضعية - عادة بعد عمر الـ 5 أعوام - يجب تثبيت المقعد كي يكون مواجه للأمام، ولكن من دون التخلي عن مقعد الأطفال الخاص أيضاً.

وبعد أن يصل الأطفال لعمر الـ 9 ويتعدى طولهم 144 سم، يمكن أن يتم السماح بجلوسهم في مقعد داعم (Booster Seat) كي يكون حزام الأمان الخاص بالسيارة قادر على تثبيتهم في مكانهم بشكل جيد.

هذا وبعد أن يتعدى الأطفال عمر 12 عاماً، يمكن التخلي عن المقاعد المساعدة تماماً والتأكد فقط من جلوسهم بالمقاعد الخلفية مع ربطهم لحزام الأمان.

سيارات نصائح قيادة المرأة في السعودية قيادة المرأة تكنولوجيا السيارات
loaing icon