ما هي اعراض تلف صبابات الموتور؟

تعد صبابات الموتور والتي يطلق عليها أيضاً "صمامات الموتور" جزءً أساسيًا بموتور السيارة، وفي العادة، تمتلك الموتورات صبابات أعلى الأسطوانات، وسنجيب لكم اليوم على واحد من أشهر الأسئلة المُتعلقة بها: ما هي اعراض تلف صبابات الموتور؟ ولكن أولاً سنتعرف على وظيفتها وأنواعها.

اقرأ أيضًا: تعرف على اسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة

تتلخص وظيفة صبابات الموتور في كونها تنظم دخول الوقود إلى الموتور، بالإضافة إلى تنظيم خروج دخان عادم السيارة، والذي إذا تم في الوقت المناسب، فإنه يعطي أفضل نتيجة ممكنة لحرق الوقود، بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على الموتور من أي تسريب في غرفة الإحتراق، وذلك من خلال إغلاقها بشكل محكم، مما يساعد على تقديم أداء وعزم طبيعي في السيارة أثناء القيادة على مختلف الطرق، إلى جانب تقليل وخفض معدل استهلاك الوقود. ويقسم خبراء السيارات أنواع صبابات الموتور إلى نوعين رئيسيين هما: صبابات تخص دخول الوقود إلى الموتور وصبابات تخص خروج دخان عادم السيارة.

 

ومن هنا نصل إلى السؤال: ما هي اعراض تلف صبابات الموتور؟

الإجابة على سؤال ما هي اعراض تلف صبابات الموتور، توضح لنا خطورة تلفها وتأثيره على حالة وسلامة موتور السيارة ككل، وضرورة فحصها في أسرع فرصة وإصلاحها، حيث تتمثل اعراض تلف صبابات الموتور في: 

  • سماع صوت فرقعة وضوضاء من تحت غطاء الموتور، ففي كثير من الأحيان ستسمع أصوات فرقعة قبل أن تلاحظ مشاكل أخرى، وهذه الضوضاء يرتفع صوتها وسرعتها مع زيادة تسارع الموتور، وعادةً ما يعني ذلك أن بعض مكونات النظام المتحكم في فتح وإغلاق الصبابات إما تالفة أو هناك خلل في طريقة عملها أو أن النظام لا يحصل على تزييت كاف بشكل عام.
     
  • رؤية دخان أزرق صادر من العادم، فعلى الرغم من أن الدخان الأزرق ليس نتيجة لمشاكل الصباب بالتحديد، إلا أنه يعد أحد أكثر المؤشرات شيوعًا، خاصة عندما يقترن ذلك بالضوضاء القادمة من تحت غطاء الموتور، حيث يُشير إلى أن الصبابات لا تنغلق بشكل تام وتقوم بتسريب الزيت إلى المحرك مما يؤدي إلى احتراقه مع الوقود وإنتاجه لذلك الدخان الأزرق.
     
  • انخفاض مستوى الزيت باستمرار، فعندما تضعف دلائل وأختام الصبابات، فإنها تسمح للزيت بالمرور إلى غرفة الاحتراق ويتم حرقها مع الوقود، وستلاحظ أيضا إنخفاض مستويات الزيت باستمرار وستحتاج إلى إضافة الزيت بمعدل أكثر من المعتاد.
     
  • انخفاض أداء الموتور، فعندما تلاحظ انخفاض قوة الموتور وأدائه، فإن ذلك علامة أخرى على أن لديك مشاكل في صبابات الموتور، فقد صممت لتتناسب مع موتورها بشكل مثالي وتمنع أي تسرب إلى غرف الاحتراق، وإذا كان هناك تسرب على مستوى دلائل أو أختام الصبابات فقد يتراكم الزيت في أعلى الصمام ما يؤدي إلى خلق فجوة، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل في ضغط الموتور، مما يؤدي إلى ضعف الاحتراق وضعف أداء الموتور بشكل عام.
نصائح معلومات نصائح للقيادة اعطال سيارات قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon