ما هي اسباب سماع صوت طقطقه بالمكينه مع الدعسه؟

لا يمكننا الجدال أبدًا في أن المكينة (المحرك) هي القلب النابض لسياراتنا، فهي التي تضخ الطاقة لجميع أجزاء السيارة لتقوم بكامل بوظائفها، بداية من السير على الطرقات بسرعات مختلفة وشحن البطارية ومرورًا بإمداد نظام التبريد بالطاقة لتشغيل مُكيف الهواء، وحتى أبسط الوظائف الأخرى التي قد لا نُلاحظ وجودها في الأساس.

لذلك فإن الاهتمام بالمكينة والحفاظ على مواعيد فحصها الدورية أمر إلزامي ولا يجب تجاهله أو التكاسل فيه، كذلك أبسط إشارات التحذير التي قد تُرسلها إلينا مكينة سيارتنا لابد أخذها على محمل الجد والإسراع بفحصها ومُعالجتها، ومن بين تلك العلامات هو صوت طقطقة بالمكينة مع الدعسه على دواسة الوقود.

 

فإذا سمعت صوت طقطقة بالمكينه عند الدعسه فعليك التأكد من سلامة واحدة من الأجزاء التالية:

  • صمامات المكينة:
    أي خلل بصمامات الاسطوانات بالمكينة التي تسمح بدخول الوقود والهواء وخروج العادم من غرفة الاحتراق، سيتسبب في سماعك صوت طقطقه بالمكينه مع الدعسه، كما ستُلاحظ أيضًا اضطراب بعمل المكينه وزيادة في استهلاك الوقود عن المعتاد.

  • بساتم أسطوانات المكينة:
    قد يحدث تآكل لبعض أجزاء البساتم (المكابس)، وعندها قد يظهر هذا العرَض، ولكن لنأمل ألا تقع ضحية لهذا العطل حيث أن إصلاحه قد يتطلب إعادة بناء المكينه أو تغييرها بالكامل. 

  • زيت المكينة:
    قِدَم زيت المكينة وامتلائه بالشوائب والرواسب ونسيانك استبداله أو وجود موقع تسريب يتسبب في انخفاض مستواه عن المستوى المُوصى به من قبل الشركة المُصنعة  قد يؤدي في النهاية إلى سماع صوت طقطقه بالمكينه مع الدعسه.

  • جنزير المكينه (سير التايمن) وشدّاد الجنزير:
    من المُمكن أن تسمع ذلك الصوت المُزعج إذا ما كان هناك تلف بجنزير المكينه أو خلل بعمل الشدّاد.

  • أجزاء المكينه:
    إن كانت أجزاء وقطع المكينة غير مُثبته بشكل جيد ومُفككة قد تُصدر صوت طقطقه بالمكينه مع الدعسه.

  • مراوح نظام تبريد المكينه:
    من الممكن أن يصدر هذا العطل عندما تكون مراوح المكينه غير مُثبته بشكل جيد، عندها قم بفحص براغي المراوح جيدًا، يُمكنك أيضًا فحص شفرات المراوح بصريًا لترى إذا ما كان التآكل قد بدأ ينال منها.

  •  البواجي (شمعات الإشعال):
    قد يكون هذا الصوت ناتج عن البواجي إذا ما كانت مكينتك تعمل بطريقة حقن الوقود، وعندها فلا بأس على مكينتك، حيث أن هذا الصوت عادة ما يكون طبيعيًا ولا قلق منه. ولكن قد تسمع صوت طقطقه بالمكينه مع الدعسه أيضًا إذا ما كان هناك بداية تلف بالبواجي أو خلل في عملها وعندها ستلاحظ معه أيضًا تقطع بعمل المكينه واهتزاز ورجة بالسيارة على غير المُعتاد.

 

وفي كل الأحوال، فإن معرفة الجزء المُصاب المُتسبب في سماعك صوت طقطقه بالمكينه مع الدعسه لن تستطيع دائمًا تبينه إذا ما فحصت المكينه بصريًا بنفسك، لذلك يتعين عليك إرسالها لمراكز الخدمة المُختصة ليقوم المُختصين بفحصها ميكانيكيًا بشكل كامل لتحديد مكان ومدى العطل وإصلاحه. وننصح بألا تتجاهل اعطال مكينه سيارتك فذلك قد يؤدي كما أوضحنا سابقًا إلى اضطرارك إعادة بناء المكينه أو حتى تغيرها كليًا، وهي عملية باهظة الثمن من المُمكن أن تتفاداها.

اقرأ أيضًا: تعرف على اسباب رجة السيارة وهي واقفة

نصائح معلومات نصائح للقيادة ميكانيك السيارات اعطال سيارات مشكلات ميكانيكية
loaing icon