نمط القيادة الدفاعية هو الحل الذي عليك اتباعه في شهر رمضان

بالرغم من أن شهر رمضان المبارك يمكن أن يقدم عددًا كبيراً من الفوائد الصحية، إلا أننا نعلم أن للصيام آثارًا فزيولوجية ونفسية.

إقرأ أيضاً: إختر السيارة التي يجب ان تقودها حسب مزاجك في الشهر الفضيل

يمكن أن يتسبب الصيام في انخفاض مؤقت في نسبة السكر في الدم، مما يؤثر بشكل كبير على الانتباه والتركيز والرؤية والعمل وردة الفعل، كما أن شهر رمضان في فصل الصيف الحار يمكن أن يؤدي بشكل أكيد إلى الجفاف والإرهاق.

إن ساعات النوم القليلة وأوقات الوجبات غير المنتظمة والأمسيات المليئة بالصلاة والتجمعات الاجتماعية، كلها أمور تؤثر على قدرتنا على الانتباه والتركيز أثناء القيادة. هذا الضغط الإضافي على أجسامنا يسبب التعب ويقلل من القدرة على القيادة بكفاءة.

بمجرد أن يبدأ التعب بالظهور أثناء القيادة، فإن الخيار الوحيد هو إيقاف السيارة في مكان آمن، بعيدًا عن الطريق وفي أسرع وقت ممكن. من هنا ولضمان القيادة الآمنة ولسلامة الركاب ومستخدمي الطريق الآخرين خلال شهر رمضان، فإننا نحتاج إلى أن نكون على دراية بتعبنا.

ممارسة القيادة الدفاعية خلال شهر رمضان

نمط القيادة الدفاعية

من الضروري أن تعتمد تمط قيادة يسمى "القيادة الدفاعية" وهي  قيادة مركبة يستطيع بها السائق تلافي الافعال او التصرفات غير المتوقعة او غير المتنبأ بها من قبل الآخرين. وعلى هذا الأساس يطور مهاراته الخاصة بقيادة السيارة ليستطيع تلافي الاخطار. 

لذلك هذا النمط مهمّ في الشهر الفضيل. خطط لوقت نوم مجدول، ووقت وجبات ثابت، كما أنه وإذا شعرت بالنعاس قبل القيادة، خذ قيلولة لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، ومن ثم اخرج من السيارة وامشِ للمساعدة في تحسين الدورة الدموية.

أما ومتى عدت للقيادة، فاربط حزام الأمان واجعل جميع ركابك يستخدمون حزام الأمان في كل الأوقات، كما ويجب أيضاً أن تحافظ دائمًا على مسافة آمنة مع السيارة التي أمامك.

هذا ويُنصح بضبط سرعتك وفقًا للطريق وظروف الطقس وأن تكون أكثر لطفًا وصبرًا مع مستخدمي الطريق الآخرين، ما يعني أن تمنح نفسك متسعًا من الوقت الإضافي للوصول إلى وجهتك في الوقت المحدد.

عندما تكون صائماً

القيادة الدفاعية في رمضان

إذا كنت صائمًا ولست متأكدًا مما إذا كنت ستصل إلى وجهتك في الوقت المناسب لتناول الإفطار، احرص على تناول وجبة الإفطار وتناولها بعد إيقاف السيارة في مكان آمن بدلاً من التسرع.

تجنب القيادة لساعات طويلة وتجنب القيادة بعد تناول وجبة دسمة بخاصة بعد الإفطار. هذا وإذا كان الأمر ممكنًا، تجنب الطرقات قبل غروب الشمس بساعة واحدة، لأنه وفي هذا الوقت، غالبًا ما يقود الناس بسرعة للوصول إلى المنزل لتناول الإفطار.

في بعض المرات قد تواجه شخصًا ما ينتابه شعور من الغضب بسبب الصيام، من هنا ومهما كان الموقف بشعاً، حافظ على هدوئك ما يعني تطبيق مقولة "توقع ما هو غير متوقع في كل الأوقات".

أفضل وقت للقيادة خلال شهر رمضان

شهر رمضان

من الضروري أن تكون على دراية بدرجة التعب الذي تشعر به، كذلك حالتك الجسدية والعقلية لضمان سلامتك وسلامة الآخرين، ما يعني أن أفضل وقت للقيادة خلال شهر رمضان هو بعد وقت الإفطار مباشرة، حيث تقل حركة المرور على الطرقات، أما إذا كنت متعبًا فاستخدم سيارات الأجرة أو الحافلات.

بذلك تكون قد اعتمدت القيادة الدفاعية وعملت على تحسين شروط القيادة الآمنة وحماية السائق والسيارات الأخرى وحتى المارة من حوادث السير بنسبة مرتفعة. وبذلك تكون توقعت كل ما هو غير متوقّع! 

عالم المحركات رمضان
loaing icon