ما هو معنى الحروف في قير السيارة الاوتوماتيك؟

ماذا تعرف عن  قير السيارة الاوتوماتيك ؟

واحدة من أولى مواصفات السيارات التي نقوم بالبحث عنها والتحقق منها عند شرائنا لسيارة جديدة هو نوع القير بها، وما إذا كان قير بها يدوي أو اوتوماتيك.

 

وفي غالبية الأحوال يختار هاوي عالم السيارات وعشاق الإثارة قيادة سيارات مُزودة بقير يدوي حيث أنه يمنح القيادة تجربة فريدة ومليئة بالتفاصيل، في حين يتجه آخرون - خاصة المبتدئين - إلى سيارات القير الاوتوماتيك لأن قيادتها أكثر سهولة وسلاسة خاصة في الطرق المزدحمة ، والأن إليكم الإجابة عن سؤال ما هو معنى الحروف في قير السيارة الاوتوماتيك؟ وما معنى حرف l في القير ؟

 

اقرأ أيضًا:

إليك مميزات وعيوب ناقل الحركة اليدوي

 

القير أو ناقل الحركة هو الوسيلة التي يتم بها نقل الحركة في السيارة من المحرك إلى محور العجلات الدوار، وذلك عن طريق تحريكنا للعصا الظاهرة منه داخل مقصورة السيارة، وهناك القير اليدوي والقير الاوتوماتيك وتستطيع التفرقة بينهما إن كنت تعلم معنى الحروف في كير السيارة الاوتوماتيك فهو يختلف كليًا عن تلك في اليدوية، ولذا فإن معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك هو محور حديث اليوم.

 

يُمكننا بشكل ما اعتبار قير اوتوماتيك هو التطور التقني الطبيعي للقير اليدوي، ففي القير الاوتوماتيكي لا يعتمد نقل التروس على تحريك العصا وإنما على حساسات تعمل وفقًا لسرعة السيارة التي تستطيع التحكم بها من خلال قوة دعسك على دواسة الوقود.

 

وفي حين أن القير اليدوي يُجبرك على اتخاذ خطوات كثيرة أثناء القيادة وتعديل السرعات من خلاله وفقًا لازدحام الطرق، فإن القير الاوتوماتيك على النقيض، أوضاعه محددة والتحكم في سرعة السيارة المُزودة به يتوقف على قوة دعستك على دواسة الوقود. إذا، فكل ما عليك فعله هو معرفة الوضع الصحيح والمناسب للقيادة من خلال

 

معرفة معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك... وهي كالتالي: 

•  حرف P: يُشير هذا الحرف إلى كلمة Park وهو الذي تضع عليه القير عندما تريد إيقاف السيارة عن السير تمامًا وإطفاء المحرك، ومعه تقوم برفع مكابح اليد، ولا يسمح للسيارة بالتحرك حتى وإن ضغطت على دواسة الوقود.

ماذا يعني حرف r في السيارة

•  حرف R: يٌشير هذا الحرف إلى كلمة Reverse التي تعني القيادة عكس اتجاه السير، وتضع عليه القير عندما تريد التحرك إلى الخلف.

معنى n في السيارة

•  حرف N: يُشير هذا الحرف إلى كلمة Neutral وتعني أنك وضعت القير في وضع المحايدة أو الوقوف المؤقت، وهو لا يسمح لسيارتك بالتحرك إلى الأمام أو إلى الخلف عند الضغط على دواسة الوقود. ولكن عليك الانتباه إلى أنه في هذه حالة إن كنت تقف على منحنى عليك الاستمرار بالضغط على دواسة المكابح لأنه إن رفعت قدمك عنها ستتحرك السيارة مع اتجاه المنحنى، كما عليك الانتباه إلى أن أي دفع خارجي للسيارة وهي على هذه الوضعية سيقوم بتحريكها.

•  حرف D: يُشير هذا الحرف إلى كلمة Drive وتعنى أن السيارة في حالة القيادة، فطالما أن القير عند هذا الحرف يُمكنك قيادة السيارة إلى الأمام بأي سرعة.

حرف l في القير

•  حرف L أو رقم 1: تحتوي بعض السيارات على حرف L بينما تستبدله بعض الطرازات الأخرى بالرقم 1، وكلاهما يشيران إلى التعبير Low Gear، أي أن السيارة في وضع السرعة الأولى أو المنخفضة.

• حرف S أو رقم 2: الأمر هنا مماثل أيضًا، بعض السيارات تحتوي على الحرف S والبعض الأخر على الرقم 2، وكلاهما يُشيران إلى التعبير Second Gear، أي أن السيارة في وضع السرعة الثانية.

وفي بعض الطرازات التي تدعم قير "إيزي ترونيك" قد نجد رمزي السالب والموجب (-/+) بالقرب من حرف الـ D، وهما يُمكّناك من اختيار السرعات السريعة (+) أو البطيئة (-) أثناء القيادة كأنك تقوم بقيادة سيارة بقير يدوي.

في النهاية لا ننسى أن نوصيك بحذر التعامل مع القير الاوتوماتيك، حيث يعتبره الكثيرون أقل عمرًا من القير اليدوي وأعطاله أكثر تعقيدًا وإصلاحاته أكثر بهاظة في الثمن.


اختصارات السيارة الاوتوماتيك

من بين الأشياء التي يتم البحث عنها من قبل المقدمين على شراء سيارة جديدة هو نوع ناقل الحركة الخاصة بها سواء إن كان يديو أو أوتوماتيكي، وإن كنت من محبى السيارات وتهوى السير بها فأنت من المؤكد ترجح السيارات التي يتوفر بها نقل حركة يدوي .

 

حيث تمنحك تلك السيارة تجربة فريدة من نوعها مليئة بالعديد من التفاصيل، ونجد على الجانب الآخر أن المبتدئين في القيادة يتجهون إلى السيارة الأوتوماتيك فهي تتسم بالمزيد من السهولة في التعامل، ولكن يجب التعرف على اختصارات السيارة الاوتوماتيك لسهولة التعامل معها.

اختصارات و  معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك

تتوفر في السيارة الاوتوماتيك وتحديدا في تلك السيارات التي تحتوي على ناقل حركة أوتوماتيكي على الكثير من الاختصارات، ومن الأفضل أن تتعرف على تلك الاختصارات لسهولة التعامل معها، وعن اختصارات السيارة الاوتوماتيك فهو على النحو التالي:

•    حرف P: يشير ذلك الاختصار في السيارة إلى التوقف فهي تشير إلى Park والتي تدل على توقف السيارة عن الحركة وهذا الوضع لا يسمح للسيارة بالسير على الإطلاق حتى وأن قمت بالضغط على الوقود.
•    حرف N: وهو الخاص بالوقوف المؤقت وهذا الوضع لا يسمح للسيارة بالسير إلى الامام أو الخلف على حد سواء.
•    حرف R: والتي تعنى القيادة عكس السير ويتم وضع ناقل الحركة عليه عندما تريد العودة إلى الخلف.
•    حرف D: وهو الذي يخص قيادة السيارة وأن الشخص يستطيع أن يقود السيارة على أي سرعة.
•    حرف L أو رقم 1: فبعض الماركات تضع حرف L والأخرى تضع رقم 1 وهي تعنى أن السيارة تسير على أقل سرعة.
•    حرف S أو رقم 2: وهو يعنى أن تلك السيارة تعمل على السرعة الثانية وأن السيارة سوف تسير على تلك السرعة.

 

اقراء ايضا : كرايسلر باسيفيكا هي أفضل سيارة للأمهات، وسنعطيك الأسباب

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة تعليم القيادة رموز القير الاوتوماتيك
loaing icon