ما هو سير التايمن؟

إن سير التايمن هو جزء من محرك الاحتراق الداخلي يقوم بمزامنة دوران عمود المرفق والعمود (الكامات) بحيث يتم فتح صمامات المحرك وإغلاقها في الأوقات المناسبة أثناء سحب كل أسطوانة وضربات العادم. سير التايمن أو حزام التوقيت هو عادة حزام مسنن مع أسنان على السطح الداخلي.

 

متى يجب تغيير هذا السير؟

إذا كان حزام التوقيت يظهر تشققًا مرئيًا، أو يظهر بقعًا من سائل التبريد أو الزيت، فيمكن أن يكون هذا الأمر علامة واضحة إلى حد ما على ضرورة استبدال سير التامين بآخر جديد لتجنب حدوث تلف محتمل للمحرك.

السبب الثاني المحتمل الذي يمكن أن يخبر السائق بأن حزام التوقيت الخاص به قد بدأ في الفشل هو أن السيارة ستعاني من صعوبة في البدء. إذا بدأت السيارة في إظهار سمة من سمات الحاجة إلى العديد من المحاولة لإشعال المحرك، فإن هذا يمكن أن يكون مؤشراً جدياً إلى حد ما على أن مشكلة حزام التايمن يكون الوقت قد حان للاستبدال.

السبب الثالث الذي يمكن أن يساعد في تنبيه السائق إلى مشاكل سير التايمن هو أصوات غريبة قادمة من منطقة المحرك. غالبًا ما تبدو هذه الأصوات الغريبة وكأنها ضجيج عالي النبرة قادمًا من المحرك ، وقد يكون نوعًا من الصوت الصاخب العنيف. إذا كانت هناك أصوات عالية صادرة من المحرك، فقد يكون الوقت قد حان لاستبدال السير المذكور.

إذا بدء سير التايمن بالتلف فستسمع أيضاً صوت صفير صادر من ناحية المحرك، وهنا ولو وضعت القليل من المياه أو القليل من كريم اليدين على السير المذكور ولاحظت بأن الصوت قد اختفى ومن ثم عاد ليظهر، عليك أن تعرف بأن الحزام لم يعد يتمتع بالخصائص الممتازة التي كانت تتواجد وقد حان الوقت لاستبداله بآخر جديد كي لا ينقطع، لأنه ولو صادفت الحالة الأخيرة سوف ترتفع حرارة محرك السيارة وسوف يصبح من الصعب التحكم بعجلة القيادة ما يعني أنك قد تتعرض لحوادث سير أنت بغنى عنها لاسيما إذا كنت برفقة العائلة أو الأصدقاء في يوم العطلة أو في أي يوم آخر.

إقرأ ايضاً: الدفرنس نظام أساسي في السيارة.. تعرف عليه!

نصائح معلومات ميكانيك السيارات
loaing icon