ما هو سبب وجود زيت في فلتر الهواء؟

إذا كنت تمتلك سيارة، فتوقع أن تواجه العديد من المشكلات والأعطال الميكانيكية بها، خاصة لما تتعرض له السيارة بشكل يومي من ضغوطات أثناء سيرها على الطرق، فما بين أعطال المحرك والأجزاء التابعة له، إلى أعطال البطارية والنظام الكهربائي للسيارة، تتوارد إلى أذهاننا العديد من الأسئلة بخصوص أعطال السيارة، ومن بين أشهر تلك الأسئلة: ما هو سبب وجود زيت في فلتر الهواء؟ 

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان

واليوم، سنوجه تركيزنا أكثر للإجابة عن السؤال ما هو سبب وجود زيت في فلتر الهواء الخاص بسيارتك، ولكن في البداية سنتحدث بإيجاز عن المقصود زيت المحرك وفلتر الهواء وما علاقتهما بكفاءة عمل المحرك الخاص بسيارتك.

ما هو زيت المحرك وما أهميته؟

  • زيت المحرك هو أحد الزيوت المُستخدمة بالسيارة، والذي يُمكننا اعتباره الجندي الخفي الذي يعمل على حماية أجزاء محرك سيارتك مما قد يُصيبها من تآكل إذا ما ظلت في احتكاك دائم أثناء عملها دون تزييت، كما يحميها أيضًا من درجات الحرارة المرتفعة التي يولدها المحرك أثناء عملية حرقه للوقود، وذلك من خلال إسهامه في خفض درجة حرارة المحرك، وبالطبع لا ننسى دور زيت المحرك في تنظيف أجزاءه من الشوائب والمُلوثات.

ما هي وظيفة وأهمية فلتر الهواء؟

  • أما فلتر الهواء، فله أيضًا دور هام ومحوري في تنقية الهواء الداخل إلى محرك السيارة من أي ملوثات خارجية أو رواسب أو مياه قد تضر بأجزاء المحرك أو تخل بنسبة خليط  الهواء والوقود، وبعد تنقيه الهواء يتم تمريره إلى المحرك من أجل خلطة بالوقود وحرق المزيج الناتج بغرف الاحتراق لإنتاج الطاقة.
  • لذلك فإن لكل من زيت المحرك وفلتر الهواء دورًا لا غني عنه في الحفاظ على كل من سلامة المحرك وأجزاءه بالإضافة إلى الحفاظ على كفاءة عملية حرق الوقود بالحفاظ الدائم على خليط الهواء والوقود وأجزاء المحرك نظيفة.

حسنًا، نأتي الآن لموضع الإجابة عن السؤال: ما هو سبب وجود زيت في فلتر الهواء؟

بالرغم من أن فلتر الهواء هو أحد الأجزاء بسيارتك التي تمتلك عمرًا افتراضيًا مُحددًا يستدعي استبداله بعد مروره، إلا أنه هناك بعض المشاكل التي قد تواجهك قبل فوات تلك الفترة، ومن بينها تلوث الفلتر وترسب الزيت عليه، لذلك عليك الانتباه للأسباب التي قد تتسبب في حدوث تلك المشكلة، والتي من بينها:

  • قد يكون الأمر طبيعيًا، نظرًا إلى أن الزيت يقوم بتزييت أجزاء المحرك المُتمثلة في وش السلندر، والتي هي قريبة في موضعها من مكان فلتر الهواء، لذا فأثناء عمل المحرك قد يتناثر رذاذ الزيت منها إلى الفلتر، لذلك تنظيف فلتر الهواء بشكل دوري أمر غاية في الأهمية. 
  • استخدامك لزيت مُحرك غير موثوق المصدر، قد يكون هذا الزيت مغشوش، ما قد يؤدي إلى سرعة تبخره أو حتى إنتاجه لملوثات ورواسب قد تصل بسهولة إلى فلتر الهواء.
  • استخدامك لزيت محرك غير مُناسب لسيارتك من حيث درجة اللزوجة، وهو الأمر الذي قد يؤدي تبخره السريع ووصول رواسبه إلى فلتر الهواء، وكنا قد تحدثنا سابقًا عن كيفية اختيار زيت المحرك المُناسب لسيارتك، ويُمكنك قراءة الموضوع من هنا.
  • قد يكون هناك موضوع تسرب في أنابيب الزيت أو حتى في أجزاء المحرك التي يمر الزيت بينها، والتي قد تتسبب في وصوله إلى فلتر الهواء، وستلاحظ مع ذلك إنخفاض في مستوى الزيت عن المعتاد.

  • وبطبيعة الحال، لا نحتاج إلى التأكيد على أهمية صيانة فلتر الهواء الخاص بسيارتك بشكل مستمر، وتنظيفه إذا ما لاحظت ترسب الزيت أو الملوثات عليه أو حتى استبداله بالكامل إذا ما لزم الأمر، وذلك من أجل الحفاظ على أفضل كفاءة عمل ممكنة لمحركك.
نصائح معلومات نصائح للقيادة اعطال سيارات قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon