ما هو سبب سماع صوت طقة مع الفرامل؟

هناك العديد من الأصوات الغريبة والغير مُعتادة التي قد تسمعها بسيارتك أثناء سيرك على الطرق، وعادة ما تدل تلك الأصوات على وجود خلل أو عطل بأحد أجزاء سيارتك، وأحد أشهر تلك الأصوات هو صوت طقة مع الفرامل، لذلك سنتناول اليوم أسباب سماع صوت طقة مع الفرامل وأسباب سماعك لصوت طقة في السيارة بشكل عام.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة صوت صفير مع دعسة الفرامل

بطبيعة الحال، فإن نظام الفرامل أو المكابح بسيارتك هو أحد أهم الأنظمة التي توفر لك ولأسرتك الأمان والسلامة على الطرق، لذلك فمن الضروري أن يعمل بكامل كفائته، وأي خلل أو عطل بأحد أجزاءه من شأنه أن يعرض حياتك للخطر ويرفع من نسب تعرضك للحوادث المُؤسفة.

لذلك إذا حدث ولاحظت صوت طقة مع الفرامل عليك الإسراع بالكشف عند مراكز الخدمة المُختصة عن نظام الفرامل وإصلاح العطل به، والذي قد يكون واحد من الاعطال التالية:

  • قد يرجع الأمر إلى حدوث تآكل أو شروخ في أقراص الفرامل أو ما يُعرف أيضًا بالهوبات، ويحدث ذلك عادة إذا ما كنت أقبلت مؤخرًا على خرط تلك الأقراص.
     
  • القيادة المُتهورة والتفحيط المُتكرر أو رش فرامل السيارة بالمياه وهي ساخنة من شأنه أيضًا أن يؤثر على نظام الفرامل بالسلب ويُصيب أجزاءه بالتآكل والتعرجات مُتسببًا في سماعك لصوت طقة مع الفرامل.
     
  • ولكن الأمر قد يكون في بعض الحالات طبيعيًا وناتج عن نظام منع انزلاق الفرامل أو المعروف أيضًا بنظام الـ ABS، وذلك عندما تقوم بالضغط على دواسة الفرامل بشكل مُفاجيء إذا ما كنت تسير على طرق مُبللة أو مُنزلقة.
     
  • أما إذا سمعت صوت صفير حاد مُختلط بطقة فإن الأمر قد يكون عائد لوجود خلل أو تلف في فحمات الفرامل.

وبشكل عام بالإضافة لسماعك صوت طقة مع الفرامل، فإن سماع صوت طقة في السيارة، خاصة من جهة الأمام، قد يكون عائد أيضًا للأسباب التالية:

  • وجود تلف في العكوس (الكبالن)، خاصة في سيارات الدفع الأمامي، قد يتسبب في سماعك صوت طقطقة في الجزء الأمامي من السيارة خاصة عند الدوران. و العكوس هي أجزاء مسئولة عن نقل حركة القير إلى العجلات الأمامية ويكون كل منها مُثبت في بداية محور العجلات الأمامي، ولتبسيط طريقة عملها، فإن عملها يتشابه كثيرًا مع عمل مفصل الرسغ أو مفصل الكاحل بأجسادنا.
    (تجدر الإشارة إلى أن القيادة المتهورة (التفحيط) هي أحد أشهر أسباب تلف العكوس، وتجاهل التلف فيها قد يؤدي في النهاية إلى دمارها بالكامل، ما يتسبب في حوادث مؤسفة.)
     
  • في كثير من الأحيان يصدر صوت طقطقة في السيارة من الامام من جهة المحرك أثناء عمله، وبهذا الصدد تتعدد الأسباب، فقد يكون صوت الطقطقة صادرًا عن انخفاض مستوى الزيت عن الموصى به أو حى بعد تغيير الزيت مباشرة، وقد يكون السبب عدم ثبات وتفكك جزء أو أكثر من أجزاء المحرك ذاته أو خلل بصماماته، وهي أمور عادة ما تتسبب في سماع صوت الطقطقة مع بداية تشغيل المحرك أو عند التسارع والضغط على دواسة الوقود. كلها أمور ينبغي الإسراع في تفحصها وإصلاحها لتجنب تلف المحرك أو الإضرار بكفائته وادائه.
     
  • وجود تلف أو تآكل بعمود القير أو عصا عجلة القيادة أيضًا قد يتسبب في سماعك لصوت الطقطقة المزعج ذاك، وهما مشكلتين عليك التعجل بفحصهما قبل أن تسوء الحالة وتزداد تكاليف الإصلاح.
     
  • تفكك أجزاء من الهيكل السفلي الأمامي للسيارة بسبب القيادة المتهورة أثناء تخطي المطبات قد يكون سببًا في ذلك أيضًا.
     
  • وجود خلل في خزان الوقود من المشكلات الخطرة التي يجب عليها الحذر منها، والتي قد يتسبب أيضًا في سماعك لصوت طقطقة أتيه من أسفل السيارة، ولكنك عندها سُتلاحظ أنها صادرة من الخلف قليلًا بالتحديد من أسفل المقاعد الخلفية، اتجه عندها للمختصين مباشرة لمعالجة الأمر.
     
  • أما أهون أسباب سماع صوت طقطقة في السيارة من الامام فهو وجود حجر صغير عالق بين ثنيات الإطارات الأمامية، فهنا ستُلاحظ صوت الطقطقة متزامن مع سير السيارة وحركة العجلات، وفي هذه الحالة فالحل بسيط للغاية ويمكنك علاجه بنفسك، وهو فحص إطارات العجلات بصريًا وإخراج العالق منها بأي أداة صغيرة يدويًا.


 

نصائح معلومات نصائح للقيادة اعطال سيارات فرامل مكابح قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon