ما هو سبب خلط زيت القير مع ماء الرديتر؟

هناك بعض الأعطال الشائعة التي قد تُصيب سياراتنا، والتي عادة ما يواجهها غالبية السائقين، ولكن هناك أيضًا بعض المُشكلات الأقل شيوعًا التي قد تحدث لواحد أو أكثر من أجزاء السيارة، والتي تضعنا في حيرة عما تسبب فيها، وسنتحدث اليوم عن واحدة من تلك الأعطال، ألا وهي سبب خلط زيت القير مع ماء الرديتر.

اقرأ أيضًا: متى اشيك على ماء الرديتر؟

خلط زيت القير مع ماء الرديتر ليس من الأمور الشائعة عندما يتعلق الأمر بأعطال السيارات، ولكن الأمر ليس مُستحيلًا، حيث أنه وطبيعة الحال، يحتاج زيت القير إلى أن يُحافظ على درجة حرارته في الحدود المسموح بها من أجل القيام بمهامه على أكمل وجه، ويستعين في ذلك بنظام التبريد أو ما نُطلق عليه أيضًا الرديتر.

والكثير منا لا يعلم أن الرادياتير لا يعمل فقط على الحفاظ على درجة حرارة المحرك في الحدود المسموح بها، ولكن له دورًا أيضًا في تبريد قير السيارة والحفاظ عليه من درجات الحرارة المُرتفعة، وذلك من خلال منظومة تتكون من خزان موجود داخل الرديتر يتصل بأنابيب تصل بينه وبين القير، يمر بها زيت القير وصولًا إلى الخزان داخل الرديتر، وتعمل مياه الرديتر من حوله على سحب الحرارة الزائدة منه ليعود مرة أخرى إلى علبة التروس للقيام بمهامه. 

لذلك فإن أي خلل بتلك المنظومة التي ذكرناها من شأنه أن يكون سبب خلط ماء القير مع ماء الرديتر، ودائمًا يكون سبب خلط ماء القير مع ماء الرديتر هو حدوث كسر في خزان زيت القير داخل الرديتر، وحينها ستجد أن لون زيت القير الخاص بسيارتك تحول من اللون الأحمر إلى الوردي الفاتح.

ودعنا نذكرك أننا سابقًا، كنا قد تحدثنا عن زيت القير وكيف أنه أحد الزيوت التي نستخدمها في السيارة بشكل أساسي من أجل الحفاظ على أجزائها من الضغوطات ودرجات الحرارة المرتفعة التي تتعرض لها سياراتنا أثناء القيادة، وتحدثنا عن أن زيت القير في جوهرة يتكون من خليط 75% منه مُكون من زيت بترولي عادي أو مُصنع، وهو الجزء الذي يقوم بتبريد وتزييت أجزاء القير، في حين باقي الخليط يتكون من مواد مُضافة تعمل في الأساس على إطالة عمر الزيت وزيادة كفاءة عمله.

ويعمل زيت القير على تزييت اجزاء القير للتسهيل من حركته وسهولة تعشيق أجزاءة أولًا، ولحمايتها من احتكاكها المستمر ثانيًا وبالتالي الحفاظ عليها من التآكل والتلف، وأخيرًا بالطبع، الحد من ارتفاع درجة حرارتها من خلال امتصاص الحرارة الناتجة عن الاحتكاك المُستمر لأجزاء القير ببعضها البعض.

كما كنا قد تحدثنا سابقًا أيضًا عن الرديتر، وأجزاءة التي تعمل معًا من أجل إبقاء سائل التبريد أو مياه التبريد في درجة حرارة تسمح لها بتبريد أجزاء المحرك، حيث ذكرنا أن الرديتر يتكون من: 

  • شبكة تبريد الهواء أو الرديتر: وهي المسئولة عن تبريد مياه التبريد.
  • المراوح: والتي تقوم بسحب الهواء من خارج السيارة ودفعها نحو الرديتر.
  • خزان ماء أو سائل التبريد.
  • مضخة الماء.
  • منظم درجة الحرارة أو الثيرموستات: ويقوم بغلق مسار نظام التبريد حتى تصل درجة حرارته إلى الدرجة المُثلى لبدء دورة تبريد المحرك.
  • أنابيب المياه أو سائل التبريد: والتي يمر من خلالها ماء الرديتر بين المحرك ونظام التبريد.
  • حساس درجة الحرارة.

loaing icon