ما هو اليخت الاستكشافي وكيف يختلف عن اليخت العادي؟

تختلف أنواع وأشكال المركبات المائية، ولكن ليس هناك أدنى شك بأن النوع الأكثر جاذبية هو اليخت، إذ يمثل قمة الترف والأداء في عالم البحار، تماماً مثل السيارات السوبر رياضية على البرّ.

> هذه هي أسرع خمسة يخوت في العالم

وقد تظن أن اليخوت نوعاً واحداً، ولكن الواقع يختلف، فيمكن تجزيء هذا النوع من القوارب إلى فئات عديدة. وسنعرفكم اليوم على اليخت الاستكشافي (Explorer Yacht) وعن أبرز ميزاته.

أولاً، اليخت الاستكشافي يكون في العادة مصنوع من مواد صلبة مثل الفولاذ أو الألومنيوم، وذلك من أجل تخطي أصعب العوائق التي قد يفرضها المحيط، خاصةً في المناطق القطبية حيث تسيطر الأجسام الجليدية.

ثانياً، على اليخت الاستكشافي إستيعاب عدد كبير من الناس، بما فيهم طاقم متخصص يتألف من مرشد محلي وطيار هليكوبتر وغيرهم من المتخصصين، ولهذا السبب يجب أن يكون حجمه كبيراً.

ثالث وأهم ميزة هي قدرة اليخت الاستكشافي على الإبحار لمسافات طويلة وبسرعة عالية، فعبور المحيطات ميزته الرئيسية، ومن هنا أتت كلمة "استكشافي".

أما أبرز الأمثلة عن اليخوت الاستكشافية فهي يخت "أيس" (Ice) الذي يعبر مسافات تتخطى الـ 10 آلاف كيلومتر وبسرعة 15 عقدة (في الصورة ادناه)، في حين يصنّف يخت "أوكتوبس" (Octopus) الأكبر ضمن هذه الفئة إذ يبلغ طوله 126 متر وبإمكانه إستيعاب 50 شخصاً (في الصورة اعلاه).

 

قوارب يخت
loaing icon