ما هو المشروب المفضل لدى السائقين في الإمارات العربية المتحدة للتغلب على التعب أثناء القيادة؟

في دراسة حديثة أجرتها وكالة ’يوغوف‘ (YouGov) في دولة الإمارات العربية المتحدة بتفويض من ’كونتيننتال للإطارات‘ (Continental Tires)، تبين أن حوالي ثلاثة أضعاف السائقين يشربون القهوة لمساعدتهم في البقاء متيقّظين أثناء قيادة مركباتهم مقارنة بأولئك الذين يتناولون مشروبات الطاقة.

ومن ضمن الأشخاص الذين شملهم الاستبيان، أعلن 16 بالمئة فقط أنهم يتناولون مشروبات الطاقة للحصول على مزيد من الطاقة، مقارنة مع 46 بالمئة اختاروا القهوة لكي تساعدهم في البقاء متيقّظين أثناء القيادة. وبينما كان الشاي الأكثر تفضيلاً بشكل عام، إلا أن 39 بالمئة منهم يشربون الشاي للاستفادة من أي مساعدة قد يوفرها لهم من ناحية الطاقة واليقظة. وقد اختار 13 بالمئة فقط من الذين أجابوا على الاستبيان المشروبات الغازية (المكربَنة) لتعزيز مستوى اليقظة، مع ارتفاع هذه النسبة إلى 17 بالمئة و24 بالمئة لشاربي الشوكولاته الساخنة وشاي الكرك التقليدي على التوالي.

واستطلعت الدراسة آراء 1,002 شخص في الإمارات العربية المتحدة حول عاداتهم في تناول المشروبات وحول ما يشعرون به من تأثير لعدم قدرتهم على تناول شرابهم المفضّل. ومن بين هؤلاء، أشار 27 بالمئة إلى أن عدم تناولهم لشرابهم المفضّل يجعلهم يحسّون بالتعب وعدم التركيز، مع إعلان 24 بالمئة أن هذا الأمر يؤثّر سلباً على مستوى تركيزهم.

بناءً لواقع أن المشروبات التي تحوي كافيين تسهم بشكل محدود في زيادة الحفاظ على اليقظة، تقدِّم ’كونتيننتال الشرق الأوسط‘ أبرز 10 نصائح لمساعدة السائقين على خوض تجربة قيادة أكثر أماناً:

1- شرب كميات كافية من الماء لتعزيز الطاقة الكهربائية في الدماغ لعمل كل وظائف الجسم

2- تفادي الوجبات الخفيفة التي تحوي كميات عالية من الملح أو السكر

3- تناول وجبات منتظمة واستهلاك الفواكه والخضار

4- تفادي الوجبات السريعة والمشروبات السكّرية

5- تفادي الأدوية التي تسبّب النعاس

6- مضغ العلكة للمساعدة في زيادة التركيز على الطريق وتقليل التوتر

7- الوجبات الخفيفة الصغيرة أفضل من الوجبات الكبيرة

8- تناول وجبات خفيفة شاملة الجزر، الكرفس، العنب، أصابع الجبنة وقطع الدجاج المشوية

9- اتباع ساعة الجسم والتوقّف للراحة خلال الرحلات الطويلة

10- التأكّد من السماح للهواء النقي بالدخول إلى مقصورة المركبة.

سيارات بيان صحفي
loaing icon