ما هو الفرق بين 4 سلندر و6 سلندر في المحركات؟

كثيراً ما نرى في معارض السيارات العالمية أو المحلية العديد من الطرازات والفئات الجديدة التي تختلف فيما بينها في العديد من الخصائص والمزايا، ولكن عادة ما نجد أن هناك عدة سيارات تتفق في كونها مُجهزة بمحرك من 4 سلندر وأخرى من 6 سلندر، حتى أننا قد نجد نفس الطراز بنسختين أحدهما تأتي بمحرك مكون من 4 سلندر والأخر مُجهز بمحرك مكون من 6 سلندر، ونتساءل، ما هو الفرق بين 4 سلندر و6 سلندر في المحركات؟ هذا ما سنحدثكم فيه اليوم.

اقرأ أيضًا: ما هي انواع بواجي السيارات؟

بداية دعنا نتحدث عن ما هو سلندر أو أسطوانة المحرك في الأساس، وكيف يعمل مع باقي أجزاء المحرك في تناغم من أجل حرق الوقود وإنتاج الطاقة اللازمة لتدوير السيارة والقيام بكافة وظائفها. 

إن أردنا أن نقوم بتعريف سلندر المحرك، فهو الجزء من المحرك الذي يتحرك بداخله المكبس، وهو أحد أجزاء المحرك الأساسية والأهم على الإطلاق، فحركة المكبس داخل السلندر فيما يُسمى بغرفة الإحتراق هي التي تقوم بضغط خليط الهواء والوقود وإشعاله إما ذاتيًا أو بواسطة مُساعدة شمعات الإحتراق في محركات الديزل، وهذه العملية ككل ينتج عنها توليد الطاقة اللازمة لأداء مهام السيارة.

وبداخل كل سلندر يوجد مكبس يتم تثبيته بواسطة ما يُسمى حلقات المكبس، وفي الواقع، نجد أن هذه الحلقات هي التي تحتك بشكل مستمر مع جدران السلندر، ولها الدور الأساسي في ضغط خليط الهواء والوقود بإحكام دون وجود مواضع تسريب. وهذه الحركة المستمرة للمكابس داخل سلندر السيارة تتحول إلى حركات دورانية من خلال أتصال المكابس بما يُسمى العمود المرفقي أو عمود الكرنك، والتي تنتقل بعد ذلك للعجلات من أجل تحريك السيارة.

وتتكون محركات السيارات عادة من أربع سلندرات للسيارات العائلية صغيرة ومتوسطة الحجم، أو أكثر قد تصل إلى إثنى عشرة أسطوانة في السيارات الرياضية عالية الأداء. ويصطف جميعها داخل المحرك في صف واحد أو على هيئة حرف V، ويتوقف ذلك على طراز السيارة وفئتها، حيث أنه عادة ما تأتي نسخ من طرازات الاس يو في وسيارات الدفع الرباعي والسيارات الرياضية عالية الأداء بمحركات مُكونة من ست أسطوانات أو حتى ثمان أسطوانات مُرتبة على شكل حرف V.


ولمزيد من الدقة في معرفة الفرق بين 4 سلندر و6 سلندر في المحركات، فدعنا نخبرك أنه كلما ازدادت عدد السلندرات في المحرك كلما دل ذلك على ازدياد قوته وقدرته على حرق مزيد من الوقود في نفس الدورة، ومع ذلك بطبيعة الحال يزداد وزن السيارة واستهلاكيتها للوقود وبالطبع سعر السيارة ككل. 

لذا في رأيك، وبعد أن عرفت الفرق بين 4 سلندر و6 سلندر، أيهما تُفضل أن تمتلك وما الذي يناسب احتياجاتك أكثر: سيارة بمحرك من 4 سلندر بقوة متواضعة واستهلاكية وقود منخفضة، أم سيارة بمحرك من 6 سلندر بقوة مرتفعة واستهلاكية وقود مرتفعة؟
 

نصائح معلومات نصائح للقيادة ميكانيك السيارات قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon