ما هو التفسير العلمي لشعور البعض بالقلق والكره تجاه الروبوتات؟

يمتلك بعضنا شعور غريب يتمحور حول القلق والكره أو حتى النفور من الروبوتات والرجال الآليين، ونظراً لمدى غرابة هذا الأمر، فقد قرر بعض الباحثين مؤخراً في استكشاف السبب خلف ذلك.

لاحظ العلماء أن الأفراد الذين يشعرون بالكراهية تجاه الروبوتات يمتلكون نصف دماغي أمامي عالي النشاط، وهو ما يعني أن هؤلاء الأشخاص ينظرون للروبوتات التي تحاكي البشر باعتبارها مصدر تهديد، مما يؤكد أحد النظريات التي تشير إلى أن البشر يرفضوا الروبوتات التي تبدو بشرية للغاية، وهو ما قد يكون ناتج عن رغبة البشر بالحفاظ على أنفسهم.

تشير النظرية المسماة "انكاني فالي" Uncanny Valley إلى أن الروبوتات القريبة للبشر بشكل فائق الدقة تطلق بداخلنا نفس الإنذارات النفسية المرتبطة برؤية شخص متوفي أو يعاني من مرض خطير، ما يعني أننا نتعامل مع الروبوتات من دون مشكلة، الى ان يصبحوا شبيهين لنا بدرجة كبيرة، وهنا سنشعر بالقلق منهم.

هذا ويذكر أن هذا القلق من الروبوتات لدينا يأتي بشكل أساسي من الفص الدماغي الأمامي، والمسؤول عن تصرفاتنا حسب طبيعتنا البدائية والحاجات الأساسية، في حين أن الفص اللوزي المتواجد في جانبي الدماغ هو المسؤول عن الشعور وفهم مشاعر الآخرين، مما يعني أنه الجزء المسؤول عن الخوف، وينوي العلماء استخدام هذه الدراسة في صنع روبوتات لا تشعر البشر بالقلق أو النفور منهم.
 

اقرأ أيضاً: الروبوتات تحرر مخالفات السرعة في الولايات المتحدة

تكنولوجيا أخبار التكنولوجيا روبوتات اجهزة ذكية دراسة
loaing icon