ما لا تعرفه عن تكايات المكينة

لمحركات السيارات الكثير من القطع المختلفة المسؤولة عن تيسير عملها والحفاظ على عمرها لأطول فترة ممكنة، ولكن نتيجة لذلك، يوجد الكثير من القطع الداخلية التي يمكن أن تتعرض للكثير من الأعطال بمرور الوقت، و أحد تلك القطع الهامة للغاية هي تكايات المكينة.

 

تكايات المكينة

والتي تكون مركبة في أعلى اليايات أو السبرنجات بغرض الضغط على الصمامات  لدخول البنزين أو خروج العادم، حيث تمتلئ تكايات المكينة بالزيت الساخن فتتغير نسبة إنضغاطها وضغطها على الصمامات وفق الحرارة، حيث أن الصمامات قطعة مهمة وضرورية في المحرك تابعة للأسطوانات؛ ذلك أنه كل إسطوانة تتضمن صمامين، يقوم الأول بإدخال الوقود لها، أما الثاني فقد وجد لإخراج نواتج الاحتراق.

 

صوت تكايات المكينة

في حالة حدوث أي تعطل أو خلل في تكايات المكينة، سوف نلاحظ حدوث رجفة أو اهتزاز في المحرك نتيجة تصلب أو تحطم التكايات، رغم أن هذا العطل نادر الحدوث، لذلك إن كان هناك صوت يصدر عنها، فسوف نحتاج هنا إلى عمل ميزان تكايات، وهو ما يقصد به قياس مسافة الحركة التي يمكن للتكايات أن تتحرك فيها كي تعمل على دفع الصمامات بأمان نظراً لأهمة عمل التكايات في حماية المحرك من أن ترتفع درجة حرارته للغاية، ولذلك يجب التأكد من المسافة الخاصة بمدى حركة التكايات مضبوطة لأقصى حد ممكن.

تكايات المكينة 1

وفي كثير من الوقت، يكون سبب ظهور صوت غريب من تكايات المحرك هو زياد مسافة الخلوص ما بين أعمدة الكامات وكاسات البلوف بسبب تآكلها بمرور الوقت، ما يظهر صوت تكتكة أو طقطقة مزعج ومستمر، وبذلك يتم حل المشكلة عبر قياس المسافة للتأكد من عدم وجود مسافة أكثر مما يجيب بين البلوف وعمود الكامات، وبذلك يتم تغيير الخلوص لاحقاً عبر اختيار كاسات خلوصها أقل والتأكد من أن مسافة الخلوص واحدة في كافة تكايات المكينة لحل المشكلة.

وأحياناً قد يصدر عن بلوف تكايات المكينة صوت طقطقة مستمر مزعج للغاية، وهو ما يمكن أن يعود لمشكلات عديدة مرتبطة بزيت المحرك.

حيث أن بلوف التكايات تعتمد في عملها على الزيت للتشحيم والتزييت والاستمرار في عملها، وهنا يحتمل ألا يكون هناك زيت كافي المكينة من الأساس، حيث أن يكون زيت المحرك قد يكون يعاني من منسوب منخفض عن الموصى به، وبذلك لا يصل لبلوف تكايات المكينة، حيث أن البلوف يوجد به اثنين من الثقوب التي تعمل على ضخ الزيت للتشحيم والحفاظ على استمرارية الحركة دون توقف.

صوت تكايات المكينة

أما الأسباب الأخرى، فهي تشمل أن يكون زيت المحرك قد أصبح قديم للغاية ولم يتم تغييره منذ فترة طويلة، وبذلك ازدادت رواسبه التي تصل في النهاية إلى بلوف تكايات المكينة أو الكستبانات وتعمل على سد ثقوب التشحيم الخاصة به مع الوصول إلى السوستة الداخلية لتعيق عملها وتجعلها تثبت وتلتصق بجدار البلوف وهنا يصبح بلوف المكينه مقفل.

 

اقرأ أيضًا:

توضيب المكينة... أهم النصائح والمعلومات

معلومات مقال
loaing icon