هل يمكن الجمع بين الصيام المتقطع بالنظام الغذائي "الكيتو"؟

يعتبر دايت الـ كيتو من أبرز الأنظمة الغذائية الرائجة في عصرنا اليوم، وأظهرت الدراسات الجديدة أنه عندما يقترن الكيتو دايت مع فترات من الصيام المتقطع، يمكن أن يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي واستجابة الأنسولين في الجسم. لكن بعض الدراسات أظهرت عكس هذه المقولة، إذاً، هل يجوز الجمع بينهما؟

اقرأ ايضا: وجبة ما بعد التمرين: أهميتها وماذا عليك أن تأكل؟

 

ماهو الكيتو ؟

يحد الكيتو من الكربوهيدرات في جسم الإنسان  بحوالي 20 إلى 50 غراما يوميا وهو غني بالدهون ومعتدل في البروتين. تم استخدامه  لعلاج الصرع عند الأطفال، أما مؤخراً فقد اتخذ مسارا مختلفاً عندما أثبتت فعاليته بشكل جيد لفقدان الوزن، على الأقل في المدى القصير.

معظم الأبحاث التي أجريت على البالغين أثبتت تأثيره الإيجابي على الوزن والدهون الثلاثية والجلوكوز في الدم.

 

الطريقة المثلى للصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو نمط للأكل يتضمن فترات طويلة نسبيًا من الصيام، تتخللها وجبات من "التغذية". هذه الطريقة لتناول الطعام لها صيغ عدة، الأكثر شيوعًا هي 8/16، والتي تستلزم صيامًا يوميًا لمدة 16 ساعة و8 ساعات تغذية فقط، والتي اثبتت الدراسات انها فعالة في إنقاص الوزن وتقليل الكوليسترول وتقليل مقاومة الأنسولين.

 

ايجابيات الجمع بين الصوم المتقطع و الكيتو

انخفاض الشهية

فقدان الوزن بشكل سريع

الوصول إلى أهداف نظام الكيتو بشكل أسرع

 

أما سلبيات الجمع فهي:

أثبتت بعص الدراسات أن نظام الكيتو لا يضمن الوصول إلى صحة جيدة، وانه قد يؤثر على الأداء الرياضي وهو ليس سهلاً على الإطلاق!

 

الخلاصة

قد يكون الجمع بين الكيتو والصيام المتقطع فعالًا بالنسبة لبعض الأشخاص، على شرط الإعتدال. وبما أن كل نظام غذائي أثبت فعاليته بمفرده، فلا يوجد سبب مقنع للجمع بينهما، خصوصا ان ذلك سيؤثر على قدرتك على الحفاظ على هذا النمط من الأكل على المدى الطويل.

لياقة اللياقة البدنية لايف ستايل صحة الانسان
loaing icon