ما سر قيادة الدول على جهة اليمين وأخرى اليسار؟

هناك 76 دولة حول العالم حيث السير فيها على يسار الطريق، وهو ما يعد الأقلية نظراً لأن باقي بلدان العالم تستخدم الاتجاه اليميني للسير على الطرقات مع سيارات ذات مقود على الاتجاه الأيسر، وهو ما يطرح السؤال: ما هو السبب وراء ذلك تحديداً؟

اقرأ أيضاً: اشياء وضعها في سيارتك خلال الصيف.. خطر عليك!

يعتقد الكثيرون أن فكرة القيادة الى الجانب الايسر من الطريق تعود إلى روما القديمة، حيث كان الرومان يوجهون عرباتهم ومركباتهم باليد اليسرى، وهو ما يسمح لهم باستخدام الأسلحة باليد اليمنى كي يقاوموا هجمات الأعداء المفاجئة، واستمرت الفكرة ذاتها حتى العصور الوسطى الأوروبية لتقوم الحكومة البريطانية في عام 1773 بتحويل اتجاه القيادة على اليسار إلى قانون إلزامي، في حين رفضت فرنسا ذلك وفضلت القيادة على الجانب الأيمن.

حاربت كل من بريطانيا وفرنسا كي يتم تبني اتجاه القيادة الخاص بكل منهما في مستعمراتهما المختلفة، ولهذا السبب بقيت بعض المستعمرات البريطانية السابقة إلى يومنا هذا تستخدم اتجاه القيادة الأيسر.

هذا وبمرور الوقت، تبنت الكثير من البلدان اتجاه القيادة الأيمن الذي لاقى شعبية عالمية أكبر، ولا تزال هناك دول تستبدل أنظمة قيادتها حتى اليوم، حيث أن دولة ساموا في جنوب المحيط الهادئ تعد الأحدث في ذلك، والتي انتقلت من اتجاه القيادة الأيسر إلى الأيمن في عام 2009.

سيارات اسرار السيارات قوانين سير
loaing icon