ما الذي يميز هذا القارب الغريب الشكل عن غيره؟

إن الصناعات الغريبة في العالم قد يكون عددها ضئيلاً جداً إلا أن النظر إليها من خلال الصور أو مباشرة قد يكون من الأمور الرائعة.

> لكزس تدخل عالم اليخوت

ويعتبر "سي شادو اي اكس 529" (Sea Shadow IX-529) من أبرز اليخوت التجريبية في العالم حيث تم بناؤه بواسطة "لوكهيد مارتن" (Lockheed Martin) من أجل البحرية الأمريكية لتحقيق صورة رادارية منخفضة. تم صنع القارب في العام 1984 لدراسة تطبيق تكنولوجيا الشبح على السفن البحرية وقد استخدم في السر حتى ظهوره لأول مرة في العام 1993.

أنشئ اليخت من قبل وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة (DARPA) والبحرية الأمريكية وشركة لوكهيد ويعمل سي شادو آي أكس-529 من خلال محركين مزودين بمروحة وبمثبت للخلف وبحافز هيدروفويل داخلي.

هذا وساعد التصميم المعتمد للقارب الذي يبلغ طوله 50 متراً على بقاء الأخير مستقر في المياه القاحلة. ويحتوي الـ Sea Shadow IX-529 على 12 سرير بطابقين وفرن ميكروويف صغير وثلاجة وطاولة.

تم الكشف عن القارب للجمهور في العام 1993 وكان مقره في محطة سان دييغو البحرية حتى سبتمبر 2006 وقد تم صيانته وتشغيله من قبل شركة لوكهيد مارتن لصالح البحرية الأمريكية حتى أنه كان متاح للتبرع به لمتحف بحري.

قوارب يخت
loaing icon