ما الأفضل: سيارة شعبية بأعلى فئة أو سيارة فاخرة بأدنى فئة؟

هل من الأفضل شراء سيارة بأعلى فئة (مزودة بكل تجهيزات الترفيه والفخامة) من علامة شعبية مثل تويوتا، أم أن شراء سيارة بأدنى فئة (أقل عدد ممكن من التجهيزات) من علامة فاخرة مثل مرسيدس؟

اقرأ أيضاً: كيا ريو 2021 تظهر مع تحديثات متطورة ونسخة هجينة لأول مرة!

 

رغم أن المكانة الاجتماعية المرتفعة التي تأتي مع امتلاك سيارة مرسيدس ليس بالأمر البسيط، ولكن هل يمكن أن تقدم لك سيارة مرسيدس A-Class الأدنى فئة مثلاً نفس مميزات سيارة شعبية نسبياً مثل تويوتا افالون الأعلى فئة؟

لتحديد ذلك، يجب علينا مراجعة كلا الخيارين، وهو ما يبدأ مع الأسعار والأداء والمميزات.

 

مقارنة أسعار تويوتا أفالون ومرسيدس A-Class

تأتي تويوتا افالون 2020 بفئة بريميوم الأعلى مع سعر يبدأ من 157,710 ريال سعودي. 

بينما تأتي مرسيدس A-Class 2020 مع سعر يبدأ من 153,000 ريال سعودي شامل الضريبة.

 

مقارنة مقصورة تويوتا أفالون ومرسيدس A-Class

تتمتع داخلية افالون 2020 بريميوم بمقاعد جلدية أنيقة ومريحة وتحكم كهربائي في مقعد السائق والراكب الأمامي، بينما يتميز النظام الترفيهي والمعلوماتي بالسيارة بشاشة حجم 9 بوصة مع نظام ملاحة، وتدعم أيضاً نظام أندرويد أوتو ونظام آبل كاربلاي، ويوجد بالسيارة 5 منافذ USB وبلوتوث، إلى جانب نظام صوتي فاخر من 8 مكبرات.

بينما تتمتع المقصورة الداخلية لسيارات الفئة A من مرسيدس بتصميم رائع وخيارات فاخرة للخامات، وتأتي بنظام MBUX للترفيه المعلوماتي مع شاشتين قياس 7 إنش للواحدة، إحداها للمعلومات والترفيه والأخرى للعدادات، وبالتأكيد تدعم أنظمة أندرويد أوتو وآبل كاربلاي، كما تقدم كل التجهيزات الفخمة الموجودة في أفالون، إلا أن بعضها قد يكلف أكثر (مثل خيار لشاشات أكبر قياس 10.25 إنش).

مع هذا، تتفوق تويوتا أفالون على مرسيدس A-Class بشكل واضح من حيث المساحة الداخلية نظراً لأنها أكبر بشكل ملحوظ وتنتمي الى فئة السيارات كاملة الحجم، بينما تنتمي A-Class الى فئة السيارات صغيرة الحجم.

 

مقارنة أداء تويوتا أفالون ومرسيدس A-Class

تأتي افالون بريميوم 2020 بمحرك 6 أسطوانات سعة 3.5 لتر يوّلد 297 حصاناً و372 نيوتن متر من عزم الدوران.

أما الفئة القياسية من مرسيدس A-Class فهي A 200 وتأتي بمحرك تيربو سعة 1.3 لتر رباعي الأسطوانات بقوة 120 حصان مع عزم دوران 250 نيوتن متر.

 

الملخص

هذا وفي النهاية يمكن القول أن الاختلاف بين السيارة الشعبية كاملة المواصفات والسيارة الفاخرة القياسية يرجع إلى تفضيلات الملاك، حيث أنه في حال لم يكن هناك تفضيل للمساحة الأكبر والمحرك الأقوى، مع اهتمام أكبر بالعلامة الفاخرة، فسوف تكون مرسيدس A-Class هي الخيار المناسب.

لكن، لمن يرغب في قدر كبير من التجهيزات من دون تضحيات في العملية والمساحة والأداء، ستكون تويوتا أفالون هي الإختيار الأمثل، علماً أن تجهيزات السلامة فيها متكاملة، مثل طراز A-Class.

سيارات شراء سيارة
loaing icon