لمحة عن تاريخ ومعنى شعار ابارث

توحي السيارات الايطالية دائماً بالاطلالة الرياضية، وهناك علامات تثبت ذلك مثل فيراري ولامبورجيني ومازيراتي... ولكن هل كنت تعلم ان لشركة فيات قسم يتخصص بصناعة سيارات صاروخية صغيرة؟ هذه الشركة اسمها ابارث وتتميز بشعارها الملفت للنظر، فما المعنى وراءه؟

تأسست ابارث في عام 1949 على يد راكب ومصمم الدراجات النارية الايطالي-النمساوي كارلو ابارث، اذ بعد أن تعرض لحادث، تخلى عن سباقات الدراجات وبدأ يساعد ملاك سيارات الهاتشباك الصغيرة على تعديلها وتخصيصها من خلال قطع بسيطة، واتخذت الشركة العقرب شعاراً لها.

كان شعار العقرب يأتي كإشارة إلى برج كارلو، بما يتوافق مع يوم ميلاده، إلى جانب عدم وجود أي شركة أخرى تتخذ العقرب شعاراً لها، مما يجعله متميزاً ويصعب سرقته، حيث كان يحمل في البداية اسم الشركة "Abarth & Co. - Torino" قبل أن يتم في 1954 إضافة درع للشعار كي يعبر عن النصر والشغف، مع كتابة اسم الشركة بالاصفر على خلفية زرقاء بينما كان العقرب بالاصفر والأحمر كي يعبر الشعار عن عالم السباقات الذي تنتشر به الألوان الثلاثة.

بدأ الشعار بالظهور على أول سيارات الشركة، ليتم لاحقاً تعديل الشعار قليلاً ليصبح ابسط بعض الشيء مع التخلي عن اللون الأزرق وتغيير لون العقرب للأسود كي يكون أكثر بروزاً، وذلك بعد شراء فيات لعلامة ابارث في 1971، كي تصبح قسم السيارات عالية الأداء التابع لها، والمسؤولة عن صناعة نسخ سباقات من سياراتها الهاتشباك، حيث تم تغيير الخط المستخدم بكتابة اسم ابارث ليوحي بالقوة أكثر مع إضفاء تأثير ثلاثي الأبعاد على الشعار وألوان العلم الإيطالي للتعبير عن حب البلاد.

اقرأ أيضاً: ابارث 595 2019: سيارة رياضية متنكرة بزي هاتشباك!

فيات Fiat سيارات رياضية هاتشباك ابارث سيارات ايطالية Abarth
loaing icon