لمحة عن تاريخ شيفروليه امبالا.. أيقونة السيدان الأمريكية!

تُعد امبالا احدى السيارات الأمريكية التاريخية التابعة لشيفروليه، حيث كانت المسؤولة عن وضع معايير جديدة للراحة والقيمة مقابل المال لعدة عقود طويلة، حتى أنها نافست بعض السيارات العضلية الأمريكية، ويبدأ تاريخها في 1958 كسيدان عائلية فاخرة واسعة وطويلة، وتتحول لاحقاً إلى أعلى سيارة مبيعاً بفئة السيدان كاملة الحجم داخل الولايات المتحدة، وقدم الطراز العديد من اللمسات التصميمية الفريدة عبر خلفيتها الجامحة وشبكها الأمامي الأيقوني، لتدشن صيحات جديدة ومحركات محدثة، ودعونا اليوم نعرض لمحة عن تاريخها.

 

الجيل الأول

تم تقديم طراز امبالا الأول عام 1958 باسم بيل اير (Bel Air) بالشريحة الأعلى من سيارات شيفروليه مع نسخة ذات سقف قابل للطي وأخرى ذات سقف ثابت، حيث كانت طويلة للغاية بمقدار 5310 ملم، مقارنة بالطرازات الأقل الأقصر بأسطول شيفروليه مع مقود مزدوج.

 

الجيل الثاني

تمت اعادة تصميم امبالا في عام 1958 لتتشارك هيكل سيارات بويك الفاخرة من الفئات الأقل مع الثبات على قاعدة العجلات الأطول وخفض ارتفاع السقف وزيادة مساحة الداخلية مع إضافة منفذ هواء أعلى الشبك الأمامي.

 

الجيل الثالث

في عام 1961 رأينا تغيير بتصميم العمود الخلفي لكافة نسخ امبالا باستثناء السيدان ذات الأربعة أبواب، مع حصول نسخ الكوبيه الرياضية على سقف قابل للطي والذي اكتسب شعبية كبيرة، مع وجود محرك V8 سعة 5.7 لتر بقوة 380 حصان وآخر سعة 6.7 لتر بقوة 409 حصان مع ناقل حركة يدوي فقط.

 

الجيل الرابع

نشهد إعادة تصميم آخر عام 1965 مع تدشين امبالا لرقم قياسي جديد في المبيعات السنوية بالولايات المتحدة بعد مبيع مليون وحدة، حيث جاء التصميم مع نوافذ جانبية منحنية من دون إطارات وزجاج أمامي ذو زاوية حادة أكثر.

 

الجيل الخامس

ظلت امبالا الطراز الأكثر مبيعاً لدى شيفروليه مع تزويدها بمحرك تيربو V8 ذو قوة 365 حصان في عام 1971.

 

الجيل السادس

اعادت شيفروليه في عام 1976 تصميم امبالا كلياً، لتصبح أصغر حجماً وتناسب احتياجات المستهلكين، خصوصاً العائلات. قدم هذا الجيل محرك V6 لاول مرة، علماً ان الاجيال السابقة توفرة بمحركات سداسية الاسطوانات ولكن بشكل مستقيم وليس V.

 

الجيل السابع

حمل هذا الجيل في عام 1994 اسم امبالا SS، مع إعادة تصميم كلي للمرة الثانية ومحرك V8 سعة 5.7 لتر بقوة 260 حصان، وكان النسخة الرياضية من شفروليه كابريس.

 

الجيل الثامن

بعد توقف امبالا في عام 1996، اعيد احياء الاسم في عام 2000 لتأتي مع دفع أمامي لاول مرة بدلاً من الدفع الخلفي ومحركات V6.


الجيل التاسع

رأينا في عام 2006 جيل جديد مع منصة تستند على سيارات بويك ومحرك V6 سعة 3.5 لتر بقوة 211 حصان، في حين حافظة على الدفع الامامي.


الجيل العاشر

تم في عام 2012 الكشف عن امبالا صنع 2014 لأول مرة، حيث كانت أول سيدان أمريكية على مدى 20 عاماً تحوز على أكبر نسبة رضا للعملاء بموقع Consumer Reports المتخصص باختبار السيارات، محققة 95 نقطة من أصل 100.

اقرأ أيضاً: رولز رويس جوست بنكهة صحراوية في أبوظبي

شفروليه سيارات كلاسيكية سيدان شيفروليه
loaing icon