السيارات ستملأ السماء: 5 صيحات تقنية وعلمية ستنتشر في العقد الجديد

مع نهاية عام 2019، نكون قد بدأنا رحلتنا مع عقد جديد يضم بين طياته الكثير من الوعود والأمل بتطورات مذهلة في عالم التقنيات والعلوم ووسائل المواصلات التي ستغير حياتنا بشكل أو بآخر، واليوم نسلط الضوء على أهم الصيحات القادمة بالأعوام العشرة المقبلة.

> تابع قناتنا على يوتيوب

 

شبكات الجيل الخامس (5G)

ظهرت شبكات الجيل الخامس على استحياء في عام 2019 لتظهر قدرتها على توفير سرعات أعلى بـ 120 مرة من الجيل الرابع، ولكن الأهم من ذلك هو قدرتها على تفعيل انترنت الأشياء كي يمكن لكل شيء، بداية من السيارات والهواتف وحتى المصابيح داخل المدن، من الاتصال معاً بشكل غير مسبوق لتبادل لانهائي من المعلومات.

 

السيارات الكهربائية وذاتية القيادة

تسمح شبكات الجيل الخامس للسيارات ذاتية القيادة بالتواصل مع كل ما هو حولها لتعمل أفضل من أي سائق بشري على الطريق لتكون قادرة على مراقبة محيطها بأكمله ومعرفة كل ما يمكن أن يحدث في كل الأوقات، في الوقت نفسه الذي تصعد فيه السيارات الكهربائية للقمة.

 

التاكسيات الطائرة

مع زيادة الازدحامات في المدن، بدأت شركات كبرى مثل بوينج وأوبر منذ عدة أعوام بالاستثمار بكثافة لتطوير مركبات تاكسي طائرة على هيئة طائرات تشبه الهليكوبتر ذات محركات رباعية الدفع، والتي يمكن أن نراها تبدأ أولى رحلاتها قريباً في مدن مثل نيويورك وسنغافورة ولوس انجلوس بداية من عام 2023 حسب أغلب التوقعات.

 

السفر الفضائي

وقّعت ناسا على اتفاقيات مع بوينج وبلو اوريجن وشركة سبيس اكس من أجل إقامة مشاريع مختلفة ترسل الأغراض والبشر للفضاء مع التركيز على الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام، والتي يأمل إيلون ماسك، مدير سبيس اكس، أن تسمح للبشر بالوصول الى المريخ خلال هذا العقد.

 

التعديل الوراثي

انتهى عام 2019 بخبر سجن العالم الصيني هي جيانكوي بعد إجراؤه أول تجربة تعديل وراثي على جنين بشري لتوأم من الفتيات التي تمت عملية ولادتهن بنجاح ليكتسبن مناعة تامة ضد فيروس HIV، وهو ما يعني أنه على الرغم من الخلاف الأخلاقي حول هذا الفعل، إلا أن تحقيقه لم يعد جزئاً من الخيال.

اقرأ أيضاً: العلماء يتمكنون من فك شفر أعقد وأطول كلمة سر في العالم

loaing icon