لمبات الطبلون حمراء... ربما تكون المشكلة أكبر مما تتخيل!

كي يدرك السائق بأن سيارته تعاني من مشاكل أو من عيوب في أنظمتها، قامت شركات السيارات بوضع رموز في التابلوه مثل لمبات الطبلون الذي يتواجد أمام السائق تشير إلى المشكلة التي تعاني منها السيارة.

 

لمبات الطبلون

لذا تُعد لمبات الطبلون من أهم الأشياء التي عليك الانتباه لها في السيارة، فهي ببساطة يمكنها أن ترشدك لسلامة السيارة، أو إلى الحالة العامة للسيارة، حتى أنها تساعد على التذكير بأمور قد تبدو بسيطة ولكنها غاية في الأهمية مثل حزام الأمان.

ونستعرض فيما يلي أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن لمبات الطبلون.

 

معنى لمبات الطبلون

تعتبر الإشارات التحذيرية هي أهم الإشارات التي يجب الانتباه لها وهي تتضمن:

 

  1. ضوء تحذير درجة حرارة المحرك

معناه: ارتفاع درجة حرارة سائل تبريد سيارتك.

ما يمكنك القيام به: اركن السيارة بسرعة واتركها تبرد أو أن الحرارة يمكن أن تدمر محرك سيارتك.

عندما تأتي لمبات الطبلون باللون الأزرق، فهذا تعني أن درجة حرارة سائل التبريد أقل مما هو مطلوب للحصول على الأداء الأمثل، وعادة ما ينبثق عند بدء تشغيل سيارتك في الصباح ويجب أن يختفي الرمز بمجرد تسخين السيارة.

 

  1. ضوء تحذير ضغط الزيت

معناه: إذا كان ضوء تحذير ضغط زيت المحرك في وضع التشغيل، فقد تعني ذلك أن محركك قد فقد ضغط الزيت الطبيعي.

ما يمكنك القيام به: قد يكون شيئًا بسيطًا مثل انخفاض مستوى الزيت، أو يمكن أن يكون مؤشرًا على مشاكل خطيرة في المحرك. تكمن المشكلة في أنك لا تعرف ما إذا كانت المشكلة خطيرة أم أنها ليست مشكلة كبيرة، لذا فإن أفضل مسار للعمل هو التوقف فورًا وإيقاف تشغيل المحرك واستدعاء الميكانيكي.

 

  1. تحذير شحن البطارية

تعني: شحن بطارية سيارتك ينفد.

ما يمكنك القيام به: أول شيء يجب عليك فعله هو إيقاف تشغيل أي شيء يستمد الطاقة من البطارية، باستثناء المصابيح الأمامية إذا كنت تقود في الليل. وهذا يشمل نظام تكييف الهواء والتدفئة، والاستريو، وأي أضواء داخلية، وأي ملحقات مثل المقاعد المدفأة أو المرايا المدفأة. لا تطفئ سيارتك قبل أن تصل إلى مكان آمن (مثل المنزل أو الميكانيكي)، وذلك لأن السيارة قد لا تعمل اذا تم اطفائها.

الحل الوحيد في هذه الحالة هو استبدال البطارية بواحدة أخرى جديدة.

 

  1. ضوء تحذير الفرامل

المعنى: عندما تضيء لمبات الطبلون بضوء تحذير الفرامل فمن المحتمل أنك تركت فرملة اليد مرفوعة، ولكن إذا كان الضوء لا يزال مضاءً أثناء القيادة، فقد تعني ذلك انخفاض مستوى سائل الفرامل في السيارة أو شيء أكثر حدة.

ما يمكنك القيام به: إذا يومض ضوء الفرامل الأحمر، أو تضيء أو ينقطع بشكل متقطع ، ولا يوجد أي تغيير في ملمس دواسة الفرامل ، فقم بتشخيص السيارة بشكل صحيح من قبل ورشة إصلاح مؤهلة في أقرب وقت ممكن.

ولكن إذا كان الضوء مضاء بشكل دائم ، فيجب وقف السيارة إلى جانب الطريق وسحبها إلى ورشة إصلاح مؤهلة.

 

  1. مؤشر وسادة هوائية

المعنى: هناك خلل في الوسائد الهوائية.

ما يمكنك القيام به: اصطحب سيارتك إلى مركز خدمة مؤهل أو وكيلك على الفور لتشخيص المشكلة. 

 

  1. مؤشر حزام الأمان

تعني: أنت لا ترتدي حزام الأمان.

ما يمكنك القيام به: لا يتطلب هذا فحصًا من محترف ولكن ربما يكون أهم جانب من جوانب القيادة. يعد استخدام حزام المقعد أحد أكثر الطرق فعالية لإنقاذ الأرواح وتقليل الإصابات في حوادث التصادم.

وبهذا قد تكون تعرفت على أبرز لمبات الطبلون ومعانيها.

 

اقرأ أيضًا:

إليك مشكلات علامات السيارات التي تظهر في الطبلون

معلومات مقال
loaing icon