لماذا تصدر الشاحنات والحافلات صوت "هسهسة"؟

لطالما كنت أشعر بالانزعاج وأحيانا الاستغراب عند سماع أصوات الشاحنات والحافلات، حيث لديها صوت "هسهسة" غير متواجد في السيارات والدراجات، ولكن في الحقيقة... هناك سر خلفه، وهو أكثر أهمية مما تعتقد.

اولاً، الشاحنات والحافلات ضخمة وعمرها يفوق عمر السيارات بعدة أضعاف، ما يعني أن الفرامل التي ستوقفها يتوجب عليها أن تكون مصممة بطريقة مختلفة عمّا هو معتاد، وهذا ما تفعله الشركات المصنعة منذ الأزل.

أجل، السر يكمن في نظام الفرامل، حيث أن نوعها هوائي، تعمل على استخدام الهواء المضغوط، وعندما تسمع صوت الهسهسة فإنه يكون جارٍ إطلاقه أو ضغطه.

ويقول عالم فيزيائي أن ما يميز الفرامل الهوائية هو أنها عندما تتعطل، فلن تحدث كارثة مثلما يقع مع الفرامل الهيدروليكية التقليدية، حيث أنه عند تعطلها ستضغط أقراص الفرامل على الجنوط لأن تلك هي حالتها الافتراضية.

لذلك فإن صوت الهسهسة هو بديل السوائل التي تستخدمها السيارة، اذ ان الهواء بمثابة الكابح عند الفرملة في الشاحنات والحافلات الكبيرة.

هذا بأكمله يبدو منطقياً جداً، حيث أن الشاحنات والحافلات تتهالك كثيراً على مدار عمرها، ما يعني تعرضها إلى عدة أعطال، وإذا وقع خطب ما بالفرامل، فإن الكارثة ستكون أكيدة إذا تعرضت إلى تصادم، لذلك اذا سمعت صوت الهسهسة الذي يزعجك مجدداً، عليك أن تعرف بأنه مفيد جداً ودليل على كون المركبة أكثر أماناً.

اقرأ أيضا: ما هي السيارات المستعملة الأعلى طلباً في الإمارات؟

نصائح معلومات فرامل مكابح اسرار السيارات
loaing icon