لماذا تحمل بعض السيارات المكشوفة اسم سبايدر؟

كثيراً ما نجد كلمة سبايدر (Spider او Spyder) في نهاية أسماء بعض السيارات الكشف، والتي تعني في معناها الحرفي العنكبوت بالإنجليزية، حيث تستخدمها الكثير من الشركات لوصف سياراتها ذات السقف القابل للفتح أو الطي، ولكن كيف أصبحت كلمة سبايدر مرادف لسيارات الكشف؟

اقرأ أيضاً: نادي حصري من فيراري... من شبه المستحيل دخوله!

ظهرت تسمية سبايدر قبل ظهور السيارات بوقت طويل، وذلك خلال القرن الـ 19 عندما كانت العربات التي تجرها الأحصنة هي وسيلة التنقل الأساسية.

توفرت هذه العربات بأحجام وأشكال مختلفة، حيث كان هناك عربات مخصصة لنقل البضائع وأخرى مخصصة لنقل الأشخاص، بينما توفر نوع آخر خفيف الوزن عرف باسم سبايدر وتميز بهيكل صغير مع عجلات خشبية كبيرة ذات قوائم نحيفة بشكل يشبه أقدام العنكبوت.

مع بدء انتشار السيارات واستخدامها بأشكال مختلفة، تم نقل تلك التسمية إلى السيارات التي تميزت بهيكل خفيف ورشيق مع أداء رياضي، حيث كانت عادةً ما تكون بلا سقف.

تختلف طريقة كتابة كلمة سبايدر لتكون أحياناً Spider أو Spyder، وهو ما يعود لتفضيلات الشركة المصنعة، فعلى الرغم من استخدام فيراري لكلمة Spyder في الماضي، إلا أنها انتقلت بعدها لكلمة Spider، بينما لا تزال بورشه تستخدم كلمة Spyder كما هي لوصف نسخ بوكستر الأقوى لديها، فيما نجد أن ماكلارين وفيات تستخدمان اسم Spider.

فيراري ماكلارين بورشه سيارات McLaren Porsche Ferrari سيارات رياضية سيارات مكشوفة
loaing icon