لماذا تحتوي عدادات السيارات على سرعات لا يمكن الوصول لها؟

تعرض عدادات كافة السيارات، حتى الاقتصادية منها، سرعات مرتفعة للغاية، فعلى الرغم من أن الهاتشباك الصغيرة ذات قوة 106 حصان لا تستطيع أن تتعدى 175 كم/س، إلا أن العداد قادر على رصد سرعات تصل إلى 220 كم/س، إذا لماذا نرى مثل هذه الأرقام العالية بالعدادات في المقام الأول؟

تقع الإجابة في طبيعة أغلب البشر الثقافية التي تعشق القيادة السريعة، وهو ما تستفيد منه أقسام تسويق شركات السيارات عبر إعطاء سائق سيارة عائلية وهم القدرة على القيادة بسرعة، كما تقوم صانعات السيارات عادة باستخدام مؤشر سرعة واحد في مختلف الطرازات حول العالم، ما يسمح بتوفير بعض من تكاليف التصنيع والتصميم.

يرى عدد من النقاد أن هذه الممارسة مضللة ومثيرة للقلق حيال السلامة على الطريق، فهذه العدادات ذات الأرقام العالية تؤدي أحياناً إلى دفع السائقين لتحدي أنفسهم بالقيادة على سرعات عالية، تتخطى أحياناً السرعة القصوى المسموح بها على الطرقات السريعة، والتي عادة لا تتجاوز 130 كم/س.

هذا وتشير بعض الدراسات أيضاً إلى أنه أثناء مقارنة المستهلكين للطرازات المختلفة، تؤدي السرعات الأعلى على مؤشرات السرعة إلى جعل بعض الطرازات تبدو رياضية أكثر من نظيرتها ما يجعل قرار شراؤها أسهل، حتى في حالة عدم نية أي من هؤلاء السائقين القيادة بما يتعدى 160 كم/س، حيث أن الأرقام الأعلى جذابة أكثر ببساطة وتشير لوجود محرك قوي، حتى لو لم يكن هذا هو الواقع.

اقرأ أيضاً: إليك 5 سيارات خارقة أبطأ من سيارة أمامية الدفع على نوربورغرينغ

قطع سيارات اسرار السيارات
loaing icon