لماذا امتلكت السيارات قديماً مرآة جانبية واحدة؟

من دون أدنى شك، في حال سؤالك عن الشيء الذي تمتلكه أي سيارة حديثة مهما كان سعرها رخيصاً أو باهظاً، ستكون المرايا الجانبية ضمن أولى إجاباتك، حيث قد تكون مثبتة بالأبواب أو بهيكل السيارة أحياناً، ولكنك ستجد دوماً اثنين منها، ولكن هل كنت تعلم ان السيارات قديماً كانت تمتلك مرآة واحدة على الطرف الايسر فقط؟ ولكن ما السبب؟

تعرف علي الإجابة...لماذا امتلكت السيارات قديماً مرآة جانبية واحدة؟ 

  • سبب وجود مرآة واحدة بالعديد من السيارات الكلاسيكية او القديمة، مثل الـ بورشه 911 من الستينيات اعلاه وبي ام دبليو الفئة الثالثة من الثمانينات ادناه، يعود ببساطة لعدم وجود حاجة للمرآة الثانية بوقتها، الا ان الشركات كانت توفرها بشكل اختياري في حال أراد السائق تزيين سيارته بها، وليس لأجل استخدامها.

  • تعود قلة الحاجة للمرآة الثانية الجانبية في تلك الحقبة إلى عدة أسباب، وهو ما يبدأ مع كون أغلب الطرقات السريعة حينها تعتمد على حارة مرورية واحدة، أي أن الطرقات السريعة كانت عبارة عن حارتين فقط باتجاهين مختلفين مع فاصل كبير بينهما، مما يجعل السائق يهتم فقط بالطريق امامه، وما هو خلفه عبر مرآة الرؤية الخلفية.

نظام الرؤية الخلفية لدي السيارات قديماً  ذات مرآة جانبية واحدة

  • هذا وبالحديث عن مرآة الرؤية الخلفية، يجب أن نذكر بأنها اعتادت أن تكون كبيرة للغاية مع قدوم هياكل السيارات بأعمدة نحيفة للغاية نظراً لغياب التشريعات الخاصة بالأمان، وهو ما كان يتيح للسائقين زاوية رؤية ممتازة لما هو قادم خلفهم بمجرد استخدام مرآة الرؤية الخلفية، وهو ما ساهم بشكل كبير في قلة الحاجة لمرآة الرؤية الجانبية اليمنى، حتى بدأت قوانين وتشريعات الأمان الخاصة بالسيارات تفرضها بشكل إجباري على صانعي السيارات لاحقاً.

اقرأ أيضاً: سرقة سيارة فيراري لسائق سباقات فورمولا 1 بأغرب الطرق

سيارات معلومات سيارات كلاسيكية اسرار السيارات
loaing icon