كل ما عليك معرفته عن الصوم المتقطع قبل أن تتبعه؟!

هناك العديد من طرق فقدان الوزن، ولكن هل جربت فقدان الوزن بطريقة "الصوم المتقطع"؟ الصيام المتقطع هو نمط من الأكل تحجب فيه الطعام لفترة معينة من الزمن وتسمح لجسمك باستخدام الطاقة بشكل أكثر كفاءة، فبدلاً من أن يقوم الجسم بتوليد الطاقة من ما يستهلكه الجسم من طعام كالكربوهيدرات مثلاً سيقوم بتحليل الدهون من أجل اصدار الطاقة.

اقرأ أيضاً: دراسة: الرجال يأكلون أكثر في وجود النساء.. لماذا؟

قبل الالتزام بالصيام المتقطع ، يوصى بأن يكون الفرد على دراية بالحقائق التالية:

  • هناك طرق مختلفة للصيام، كالتالي:
  1. الصوم 5-2: يستهلك فيه الفرد كمية السعرات الحرارية المعتادة له لمدة خمسة أيام في الأسبوع، ثم يومين غير متتاليين يحد الشخص من الاستهلاك إلى أقل من 500 أو 600 سعرة حرارية.
  2. الصوم 24 ساعة: يصوم الفرد ليوم كامل إما مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، وفي الأيام الأخرى من الأسبوع يأكل الفرد ما يتطلبه جسمه من السعرات الحرارية المعتادة.
  3. سريع التقييد: يمكنك فيه تحديد الوقت يومياً لتناول الطعام، فمثلا تعطي لنفسك 6-8 ساعات يومياً لتناول الطعام في حدود متطلبات السعرات الحرارية المعتادة ثم تقوم بالصيام بقية اليوم.
  4. صيام اليوم البديل: بمعنى أن يأكل الفرد كل يوم ربع السعرات الحرارية المعتادة.

  • تحتاج أجسامنا إلى المزيد من الوقت في عملية حرق الطاقة الغذائية، لذلك عندما تصوم أنت تسمح لجسمك بحرق الطاقة المخزنة وبحرق الدهون، وفعلياً إن جسمك لا يمكنه أن يحرق الدهون أثناء عملية الهضم أو الأكل بسبب ارتفاع نسبة الإنسولين في جسمك لذا عليك أن تُعطي جسمك وعليك أن  8 إلى 12 ساعة صيام بعد آخر وجبة لك ليقوم بحرق الدهون.
  • يمكنك أن تشرب خلال فترات الصيام، طالما أنه مشروب بدون سعر حراري، حيث أنه يمكن أن تصاب بالجفاف بسرعة إذا لم تشرب، ويتم التصح بالقهوة والشاي المعروفان بقمع الشهية.
  • هناك فوائد صحية أخرى للصيام بالإضافة إلى فقدان الوزن، بما في ذلك الهرمونات المحسنة وانخفاض الالتهاب وزيادة مقاومة الشيخوخة. 
  • إذا كنت ترغب في البدء في الصيام، يجب أن تبدأ بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل المكسرات والفاصوليا والفواكه والخضروات، وكذلك الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك.
  • يجب أن يتجنب بعض الأفراد الصيام، بمن فيهم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً أو الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً أو مرضى السكري أو النساء الحوامل أو المرضعات، أو أي شخص لديه مؤشر كتلة الجسم أقل من "18 أو 19"، بالإضافة إلى مرضى السرطان وأي شخص يعاني من نقص المناعة.

 

لياقة اللياقة البدنية
loaing icon