ماذا يحدث لعضلاتك عند التوقف عن التمارين؟

بالتأكيد تحتاج الى وقت كبير ومجهود وقوة تحمل لبناء العضلات، ولكن من المؤسف أن ما مجهودك التي بذلته لشهور يمكن ان ينتهي بسهولة.. فخسارة العضلات أسرع بكثير من بنائها.. ولكن كيف يحدث هذا الضمور ولماذا؟ وما المدة المستغرقة لحدوثه؟

اقرأ أيضاً: 5 أمور عليك معرفتها قبل البدء باي روتين رياضي

  • أسباب ضمور العضلات

أثناء التدريبات يزيد جسمك إنتاجه من الإنزيمات التي تساعد على بناء العضلات والحفاظ على قوتها، ولكن عندما تتوقف عن  ممارسة التمارين، يتوقف جسمك عن انتاج  الإنزيمات التي تحافظ على العضلات، ما يؤدي إلى ضمورها.

  • كيف يحدث ضمور العضلات؟

يتحدد ذلك على عوامل عدة، كنسبة لياقتك البدنية والمدة التي كنت تمارس فيها الرياضة، فإذا كانت لياقتك جيدة وكنت تمارس الرياضة لفترة طويلة أي لحوالي سنة أو أكثر، فسوف تستغرق عضلاتك وقتا أطول حتى تبدأ في الضمور. 

أما إذا كانت لياقتك ضعيفة ومارست الرياضة لوقت قليل لا يتعدى الشهر أو الشهرين مثلاً، فسوف يحدث الضمور بسرعة كبيرة وستضعف لياقتك البدنية إلى أن تعود لما كانت عليه قبل ممارسة الرياضة.

  • متي بدأ فقدان العضلات؟

إذا كنت تمارس الرياضة لمدة زمنية طويلة أي حوالي سنة أو أكثر، فربما تحافظ على مستوى لياقتك حتى ثلاثة أشهر.

أما إذا كنت تمارس الرياضة لمدة زمنية قصيرة كما ذكرنا سابقا، قد تصل نسبة فقدان العضلات إلى 80% \خلال فترة زمنية  لا تتعدى أسبوعين.

  • كيف تحمي عضلاتك من الضمور حتى بعد التوقف عن ممارسة الرياضة؟

يمكنك استبدال التمارين القوية بتمارين أقل قوة، فان لم تعد قادراً على الجري، استبدله بالمشي الذي قد يساعد في الحفاظ على مستوى لياقتك أكثر من الخمول، ويمكنك المداومة أيضاً على التمارين الصباحية الخفيفة التي تجدد الدورة الدموية في جسدك وتمنح عضلاتك انتعاشاً وحيوية.

 

رياضة لياقة تمارين رياضية اللياقة البدنية لايف ستايل
loaing icon