عضلات من دون مجهود... هل يمكن؟

كلنا نحلم بالحصول على جسم مثالي ومنحوت العضلات، ونبذل مجهوداً أثناء ممارسة التمارين الرياضية، الا ان النتائج تختلف من شخص إلى اَخر. ولكن هل تخيلت يوماً أن يصبح بامكانك بناء عضلات من دون رفع أي وزن؟

اقرأ ايضا: معلومات يجب أن تعرفها قبل اتباع حمية العصير

ماهي تقنية الـ EMS؟

يبدو أن الدراسات الجديدة قد توصلت لحلول مبتكرة ومن دون الحاجة إلى افراز كميات كبيرة من العرق للوصول إلى مبتغانا، يكفي ان نمشي في صالة الألعاب الرياضية، مرتدين بدلة داخلية مغطاة بأقطاب كهربائية، وممارسة التمارين من دون الحاجة إلى التعرق.

هذه الأقطاب الكهربائية تنطلق من عضلاتك إلى مستويات أعلى من التنشيط، وبسبب هذا التحفيز عالي التقنية، تسهم برفع مستويات جديدة من الطاقة لديك.

وتتجه أغلب الصالات الرياضية إلى تقديم تقنية تحفيز العضلات الكهربائية لكامل الجسم (EMS). فمعدل 15 دقيقة من EMS يمكن أن يعادل ست إلى ثماني ساعات من تدريب القوة التقليدية.

استخدامات طبية 

على مدى العقود، استخدم المسعفون تقنية الـ EMS لتشغيل عضلة القلب المتوقفة.

لكن نظام EMS لكامل الجسم الجديد مختلف تمامًا عن النموذج العلاجي. فالجلسات المخصصة له تستغرق 30 دقيقة على الأقصى، وتباع بتكلفة لا تتخطى الـ 35 دولارًا لكل تمرين.

وعود كبيرة وأدلة ضئيلة

أجريت العديد من الدراسات حول EMS وقد استخدمتها فرق البحث بطرق مختلفة، مع مجموعات مختلفة وظروف مختلفة. وتبين أنه من المستحيل استخلاص أي استنتاجات.

اجروا نفس الدراسة مع نوع آخر من EMS، والذي يقوم بـ "نحت العضلات" باستخدام جهاز يسمى truSculpt Flex، الذي يركز على مجموعة عضلية واحدة  موصولة بأقطاب كهربائية.

وتبين زيادة في سمك عضلات البطن المستقيمة بنسبة تصل إلى 24 في المائة. واستغرقت العملية أربع جلسات لمدة 45 دقيقة في أسبوعين، بتكلفة مئات الدولارات في الجلسة الواحدة.

لذا توصل البحث الى ان استخدام الـ EMS بكامل الجسم والتدريب في الصالات الرياضية يؤديان الى النتائج عينها من حيث القوة وكتلة العضلات. لكن ذلك يحتاج إلى مدربين شخصيين محترفين، هذا ولا يجب ان تتعدى الجلسات المرتين في الأسبوع.

تمارين رياضية اللياقة البدنية تمارين دراسة
loaing icon