للرياضة تأثير على صحتك النفسية...تعرف عليه

كلنا نعلم بأن التمارين الرياضية مفيدة لجسمنا. لكن هل تعلم أنها وسيلة فعالة أيضًا في التعامل مع الاكتئاب والقلق والتوتر؟

 وفي هذا المقال نحن لا نقول أن التمرين الرياضي يعالج الإكتئاب لكننا نقول أنه أحد أالعناصر التي تحافظ على صحتنا النفسية وتجعلنا أسعد بمظهرنا وبجسدنا خاصة وأننا نصبح أكثر قوة وأكثر مرونة. 

 

فوائد التمارين على الصحة العقلية

التمارين الرياضية ليست فقط لزيادة حجم العضلات وتخفيف الوزن، بل لها منافع  تؤدي إلى تحسين الصحة واللياقة البدنية، وتحسين الحياة الجنسية، فضلاً عن اطالة العمر.

حيث يميل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام إلى القيام بذلك لأنه يمنحهم شعوراً رائعاً بالراحة. يشعرون بمزيد من النشاط طوال اليوم، والنوم بشكل أفضل في الليل، ويشعرون بمزيد من الراحة الإيجابية بشأن أنفسهم وحياتهم.

ويمكن أن يكون للتمرين المنتظم تأثير إيجابي على الاكتئاب والقلق. كما أنه يخفف التوتر ويحسن الذاكرة ويساعد على النوم بشكل أفضل. تشير الأبحاث إلى أن بعضاً من التمارين يمكن أن تحدث فرقاً بغض النظر عن العمر أو مستوى اللياقة.

 

الرياضة تخفف الاكتئاب 

تشير الدراسات إلى أن التمارين يمكن أن تعالج الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل بنفس فعالية العلاج المضاد للاكتئاب، لكن بدون آثار جانبية.

وكمثال على ذلك، الجري لمدة 15 دقيقة يوميًا أو المشي لمدة ساعة يقلل من خطر الاكتئاب الشديد بنسبة 26٪. بالإضافة إلى تخفيف أعراض الاكتئاب ، كما أن الحفاظ على جدول التمرينات يمكن أن يمنع الانتكاس.

 

القليل من التمارين أفضل من عدمها 

إذا لم يكن لديك متسع من الوقت،  لمدة 15 أو 30 دقيقة من التمرين، ابدأ بجلسات مدتها 5 أو 10 دقائق، فكلما مارست التمارين الرياضة ، زادت الطاقة لديك ، وبالتالي ستشعر في نهاية الأمر بالاستعداد لاطالة الوقت. المفتاح هو الالتزام ببعض النشاط البدني المعتدل - مهما كان ضئيلًا - في معظم الأيام.

رياضة لياقة تمارين رياضية اللياقة البدنية تمارين
loaing icon